04-سبتمبر-2024
وأوضحت أن الوضع في الضفة الغربية تدهور سريعا بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، محذرةً من أن الوضع "قد يتفاقم إذا استمرت القوات الإسرائيلية في غض الطرف عن هجماتها وعنف المستوطنين في المنطقة".

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المكّثف على مدن وبلدات الضفة الغربية لليوم الثامن على التوالي، مما أسفر عن إصابات واعتقالات واسعة النطاق، إلى جانب عمليات اقتحام ومداهمات عنيفة.

وفي أحدث التطورات، أصيب شاب فلسطيني (18 عامًا) بالرصاص الحي في القدم خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم عسكر القديم شرق نابلس، فيما أصيب شاب وطفل آخرين بالرصاص الحي في مواجهات اندلعت في مدينة الظاهرية جنوب الخليل.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال عشرات المواطنين في مختلف مناطق الضفة الغربية. ففي محافظة بيت لحم، اعتقل خمسة مواطنين، بينهم ثلاثة شبان من بلدة تقوع واثنان من بيت ساحور. كما اعتقل أربعة مواطنين من بلدتي بلعا شرق طولكرم وكفر جمال جنوبها. وفي قلقيلية، تم اعتقال شاب بعد مداهمة منزله وتفتيشه. كذلك، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من بلدة كفل حارس شمال سلفيت، واحتجزت نحو 20 شابًا في بلدة بيت سوريك شمال غرب القدس قبل أن تفرج عنهم لاحقاً بعد الاعتداء عليهم.

وفي سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال مدينة نابلس فجر اليوم، واقتحمت عددًا من أحيائها، منها الضاحية ورفيديا وشارع القدس، وقامت باعتقال شابين بعد مداهمة منازلهما. كما اقتحمت قرية قصرة جنوب نابلس واعتقلت شاباً آخر.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال طفلين (15 عامًا) من بلدة الخضر، كما اقتحمت مخيم العزة شمال المدينة وداهمت منازل المواطنين.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت محافظة الخليل اقتحامات واعتقالات واسعة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من مدينة الخليل وآخر من بلدة إذنا، ودهمت منازل لعائلة الشهيد مهند العسود. كما اعتدت على مدير تربية جنوب الخليل ياسر صالح خلال مداهمة منزله في قرية طرامة.

كما استمرت عمليات اقتحام واسعة في طولكرم ومخيمها، حيث قامت قوات الاحتلال بتفجيرات داخل حارات المخيم وإحراق الشوادر، مما أدى إلى اندلاع حرائق في عدد من منازل المواطنين وإصابة 8 مواطنين بالاختناق جراء الحرائق. كما دمرت جرافات الاحتلال البنية التحتية في المخيم والمدينة، إضافة إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية والفرعية بالسواتر الترابية والمكعبات الأسمنتية.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي المستمر منذ الأربعاء الماضي أسفر حتى الآن عن استشهاد 34 مواطنًا، بينهم 19 في جنين و8 في طولكرم و4 في طوباس و3 في الخليل، مما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 685 شهيدًا.