03-نوفمبر-2023
غزة

"Getty" مجازر الاحتلال تتوالى في قطاع غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها جرائم حرب في قطاع غزة، فبعد ساعات قليلة من قصفها لثلاثة مستشفيات راح ضحيته العشرات بين شهيد وجريح، ارتكبت مجزرة أخرى في مدرسة تأوي نازحين شمالي القطاع، ما خلّف العشرات من الشهداء والجرحى، في مأساة تستمر دون أي رادع.

قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الجمعة مدرسة أسامة بن زيد، وهي مدرسة تقع شمالي قطاع غزة وتتبع للاونروا، وتقل مئات النازحين الذين ظنّوا أنهم بتواجدهم في المدرسة التابعة للوكالة الأممية فهم عن معزل عن جرائم الاحتلال ضدّ الإنسانية.

مراسل التلفزيون العربي قال إن حصيلة الشهداء والجرحى الأولية تتخطى الخمسين، فيما أكد مراسل الجزيرة أنه هناك عشرين شهيدًا على الأقل نتيجة لقصف الاحتلال مدرسة أسامة بن زيد، إضافة إلى عشرات الجرحى.

وسبق الاحتلال هذه المجزرة بقصف استهدف به ثلاثة مستشفيات قطاع غزة، حيث استهدف مدخل مستشفى القدس، لكنّ الهجمات الأعنف كانت من نصيب مستشفيي الشفاء والإندونيسي، حيث استهدفت بصف مباشر سيارات الإسعاف المتواجدة على مدخل مجمع الشفاء الطبي، ما خلّف العشرات من الشهداء والجرحى، قبل أن تواصل قوات الاحتلال نهجها الوحشي بقصفها مجددًا للمستشفى الإندونيسي، ما خلف ما يزيد عن 50 شهيدًا وجريحًا، أكثرهم من الأطفال.

حركة حماس أصدرت بيانًا سريعًا بعد ارتكاب الاحتلال مجزرته المروّعة في مدرسة أسامة بن زيد، وجاء بالبيان: "لا تكاد تمر ساعة إلا ويرتكب الاحتلال الصهيوني مجزرة بشعة بحق أهلنا الآمنين لتضاف إلى مئات المجازر التي ارتكبها، وآخرها المجزرة المروّعة في مدرسة أسامة بن زيد التابعة للأونروا والتي تؤوي نازحين في منطقة الصفطاوي شمال مدينة غزة، وخلّفت العشرات من الشهداء والجرحى جُلُّهم من الأطفال والنساء".

وحمّلت حماس الإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن جرائم الاحتلال، والتي: "ما كانت لتتم لولا الضوء الأخضر الأمريكي لمضي الاحتلال قدماً في حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها على مرأى ومسمع من العالم".

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أعرب عن "صدمته" بقصف الاحتلال الإسرائيلي لسيارات إسعاف في مدخل مستشفى الشفاء، فقال في تغريدة له على موقع إكس: "أشعر بصدمة شديدة إزاء التقارير التي تتحدث عن هجمات على سيارات الإسعاف التي تقوم بإجلاء المرضى بالقرب من مستشفى الشفاء في غزة، مما أدى إلى وقوع وفيات وإصابات وأضرار". مكررًا دعواته لحماية المرضى والعاملين الصحيين والمرافق وسيارات الإسعاف في جميع الأوقات.