20-فبراير-2022

تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اكتشف باحثون أن الديناصورات نجت قبل 150 مليون سنة من جائحة انفلونزا، بعد أن عثروا في عظام ديناصور الديبلودوكس المسمى "دولي" على أدلة تثبت تعرّضه لمرض تنفسي مشابه للإنفلونزا. 

 منذ ملايين السنين، وقبل اختراع اللقاحات والأدوية، عانت الديناصورات من نفس الأعراض الجسيمة التي شعرنا بها جميعًا 

ويعتقد الباحثون وفق ما أوردته صحيفة "الصن" البريطانية أن العدوى ربما انتشرت بسرعة بين الوحوش، ما تركها تسعل وتعطس وترتجف، ولكن تلك العدوى لم تقتل الديناصورات التي نجحت في العيش 100 مليون سنة أخرى.

وقال الباحث كاري وودروف، إنه لم يتم العثور على عدوى مماثلة في أي ديناصور آخر، لذا فهي تعطينا نافذة مثيرة على الماضي (...) منذ ملايين السنين، وقبل اختراع اللقاحات والأدوية، عانت الديناصورات من نفس الأعراض الجسيمة التي شعرنا بها جميعًا.

ومن الصعب تشخيص الأمراض التي عانت منها الديناصورات لأن أعضائها وأنسجتها الرخوة لم تتمكن من النّجاة، ولكن كان لديها أكياس هوائية في عظامها لمساعدتها على التنفُّس، وهذا يعني أن أمراض الجهاز التنفسي يمكن أن تكون انتشرت في عظام الديناصورات.

وحين درس الباحث وودروف بقايا الديناصور "دوللي" التي عثر عليها في ولاية مونتانا بالولايات المتحدة الأمريكيّة، وجد نتوءات عظمية في رقبتها، حيث تم العثور على نتوءات مماثلة في طيور أصيبت بإنفلونزا الطيور.


اقرأ/ي أيضًا:

قطع الانترنت عن أطفاله.. السّجن بانتظاره

التعرف على الوجه مع كمامة: تحديث جديد لحاملي الآيفون

باحث يكتشف آثار أقدام "ديناصورات عاشبة" سكنت فلسطين