09-مايو-2024
جو بايدن ونتنياهو

جو بايدن وبنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

تجاهل مسؤولون إسرائيليون تصريحات جو بايدن عن وقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، ودعوا لمواصلة الحرب واجتياح رفح، بينما هاجم زعيم المعارضة يائير لابيد حكومة نتنياهو على خلفية الأزمة مع إدارة بايدن، في حين دعا معلقون إسرائيليون إلى أخذ هذا التهديد على محمل الجد.

نداف إيال: جو بايدن عمليًا قرر إنهاء الحرب على غزة، بعد تهديده بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة

وقال جو بايدن في تهديد هو الأول من نوعه أعلنه عبر شبكة CNN، ليلة الخميس، إن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمداد إسرائيل بقذائف المدفعية وقنابل الطائرات والأسلحة الهجومية الأخرى في حال اجتياحها لرفح.

وأضاف جو بايدن، أن ما فعله الجيش الإسرائيلي في رفح حتى الآن "لا يشكل تجاوزًا للخط الأحمر الذي حدده"، لكنه استدرك بأن ما قام به الجيش يخلق "مشاكل مع مصر".

واعترف جو بايدن، لأول مرة، أن مدنيين في غزة قتلوا نتيجة لاستخدام إسرائيل قنابل أمريكية الصنع في المناطق المأهولة بالسكان.

وعلق نداف إيال، المحلل السياسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن جو بايدن عمليًا قرر إنهاء الحرب على غزة، بعد تهديده بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة.

ونشر الإرهابي ايتمار بن غفير، وزير الأمن القومي، تغريدة مختصرة يشير فيه إلى "حُب" بين جو بايدن وحركة حماس.

ايتمار بن غفير

وسارع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إلى الرد على بن غفير قائلاً إن "نتنياهو إذا لم يطرد ايتمار بن غفير من الحكومة، فإنه يعرض كل جندي ومواطن في دولة إسرائيل للخطر".

وأضاف لابيد، أن تهديدات جو بايدن هي "نتيجة للإدارة الفاشلة لحكومة نتنياهو".

أما المستوطن بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية، فدعا إلى "الحفاظ على الوحدة مهما كان الثمن"، مضيفًا، "فقط معًا يمكننا أن نقف ضد أعدائنا وضد الضغوط الدولية الكبيرة التي تمارس علينا للاستسلام".

وأكد سموتريتش، أن الحرب على غزة "يجب أن تستمر حتى القضاء على حماس وعودة المختطفين، وهذا يقوم على احتلال رفح بشكل كامل هنا والآن".

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مسؤول إسرائيلي قوله "علينا احتلال رفح، كي نظهر للعالم أن إسرائيل ليست محمية أميركية". وهو ذات السياق الذي جاءت فيه تصريحات مسؤول آخر للقناة 12، إذ قال "سندخل رفح، ويمكننا فعل ذلك دون مساعدات".

من جانبه، وزير الخارجية يسرائيل كاتس، لم يرد مباشرة على جو بايدن، لكنه قال إن إسرائيل "ستواصل محاربة حماس حتى تدميرها، وليس هناك حربٌ أكثر عدالة من هذه الحرب".

لكن، خلافًا لهذه التصريحات، أكدت إذاعة جيش الاحتلال أن إسرائيل لن تتمكن من تجاهل تهديد بايدن.

أكدت إذاعة جيش الاحتلال أن إسرائيل لن تتمكن من تجاهل تهديد بايدن

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "كان"، فإن الإسرائيليين والأميركيين لم يجروا أي نقاشات حول رفح منذ ثلاثة أسابيع، مؤكدة أن بدون النقاش مع الأميركيين فإن الجزء العسكري من العملية يستحيل الشروع به داخل رفح.

صحيفة "هآرتس"، نقلت عن مسؤولين إسرائيليين أن إدارة بايدن أوقفت حتى الآن إرسال القنابل ومكونات القنابل الثقيلة للقوات الجوية، محذرين أن تجميد توريد شحنات الأسلحة من أميركا يضر باستعداد الجيش للقتال في ساحات أخرى، وليس في قطاع غزة.

وقال ضابط كبير للصحيفة، "عندما يحذر الأميركيون، عليك أن تستمع إليهم. ومن يعتقد أن الأميركيين يهددون فقط فهو مخطئ (..) وإذا استمر التجاهل فيمكن أن نجد أنفسنا في وضع معقد للغاية".

وأكدت "هآرتس"، نقلاً عن مصادرها، أن كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين الذين وصلوا إسرائيل مؤخرًا أبلغوا نظراءهم الإسرائيليين أن تجميد شحن الأسلحة جاء من إدارة بايدن، وبالتالي فإن العلاقات الشخصية والمهنية الوثيقة بين الضباط الإسرائيليين والأميركيين لا تؤثر على القرارات بخصوص توريد الأسلحة.