09-مارس-2023
أمين عام اتحاد المعلمين أثناء توقيع الاتفاق في مجلس الوزراء

أمين عام اتحاد المعلمين أثناء توقيع الاتفاق في مجلس الوزراء

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية مساء الخميس، عن التوصّل لاتفاق مع نقابات تخوض إضرابًا عن العمل. وهو اتفاق بدا برعاية أمنيّة كما ظهر من متابعة مدير جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ووزير الداخلية زياد هب الريح، لهذا الملف.

اشتية لممثلي النقابات: "الغلاء ليس عليكم وحدكم" 

وقال اشتية لممثلي النقابات، في مؤتمر صحفي أعقب الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الوزراء ظهر الخميس، لمناقشة مطالب النقابات، إن "الغلاء ليس عليكم وحدكم". 

وأضاف أن الحكومة ملتزمة تمام الالتزام بجميع الاتفاقات الموقعة مع النقابات، وأنّ النسب المئوية التي أعلن عنها سابقًا ستكون على قسيمة الرواتب للموظفين، لكن صرف الأموال مرتبط بتوفّرها.

من الاتفاقيات في مجلس الوزراء

وأضاف أن الحكومة ستنظر بإيجابية لموضوع الخصومات (بحق الموظفين) و"نأمل أن تكون هناك عودة لجميع مفاصل الخدمة الوطنية". وأوضح أن وزارة التربية والتعليم ستضع خطّة بشأن الثانوية العامة يقوم بموجبها المعلمون بتعويض الطلبة عمّا فاتهم.

بنود الاتفاق: الحكومة ملتزمة بالاتفاقات الموقعة مع النقابات، والنسب المئوية المعلنة سابقًا ا ستكون على قسيمة الرواتب، لكن صرف الأموال مرتبط بتوفّرها 

وأشار اشتية إلى إن هناك خصومات مجحفة بحق الخزينة الفلسطينية، تقوم بها "إسرائيل"، وقد وصل حجم هذه الخصومات إلى 267 مليون شيقل الشهر الماضي، وقال إن حكومته ستقترض من البنوك لتوفير التزاماتها الماليّة. وبيّن أن اجتماع اليوم جاء لتوحيد جبهتنا الداخلية ضد الاحتلال، وأن الاتفاقات التي وُقِّعت اليوم مع النقابات نالت مباركة الرئيس محمود عباس.

من جهته، دعا أمين عام اتحاد المعلمين، سائد ارزيقات المعلمين للعودة إلى المدراس اعتبارًا من يوم السبت المقبل.

وفي الصور التي نشرتها صفحة رئيس الوزراء محمد اشتية على فيسبوك، للاتفاقات الموقعة مع ممثلي النقابات، بدا وزير الداخلية، ورئيس جهاز الأمن الوقائي سابقًا اللواء زياد هب الريح على يمين الصورة، وعلى يسارها مدير جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج، وفي المنتصف رئيس الوزراء، والوزير المعنيّ، وممثل النقابة التي جرى توقيع الاتفاق معها، ما يؤشّر لحجم التدخل الأمني الذي أسهم في توقيع الاتفاقيّات. 
 

من توقيع الاتفاقيات في مجلس الوزراء من توقيع الاتفاقيات في مجلس الوزراء من توقيع الاتفاقيات في مجلس الوزراء