11-يونيو-2024
وقف إضراب جامعة كاليفورنيا

(Getty) يخطط لاحتجاجات إضافية في جامعة كاليفورنيا

عاد آلاف العاملين الأكاديميين بجامعة كاليفورنيا الذين أضربوا عن العمل في ست جامعات احتجاجًا على رد فعل إدارة الجامعة على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى وظائفهم، يوم الإثنين، بموجب أمر من المحكمة، لكن نقابتهم تعهدت بمزيد من الاحتجاجات في المستقبل.

وأصدر قاضي المحكمة العليا في مقاطعة أورانج، في وقت متأخر من يوم الجمعة، أمرًا تقييديًا مؤقتًا طلبته الجامعة، والذي أكد أن الإضراب نابع من قضايا غير متعلقة بالعمل، وأنّه ينتهك شرط عدم الإضراب في عقد النقابة.

توقف الباحثون والأكاديميون والنقابيون ومساعدو التدريس وطلاب ما بعد الدكتوراه عن العمل بسبب "ممارسات العمل غير العادلة في تعامل الجامعة مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة"

وكان مسؤولو الجامعة قد قدّموا التماسًا في الأصل إلى مجلس علاقات التوظيف العامة في كاليفورنيا، لكن اللجنة رفضت مرتين طلباتهم بإصدار أمر قضائي.

وتوقف الباحثون والأكاديميون والنقابيون ومساعدو التدريس وطلاب ما بعد الدكتوراه عن العمل بسبب "ممارسات العمل غير العادلة في تعامل الجامعة مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة".

وبدأ الإضراب الاحتجاجي في 20 أيار/مايو في حرم جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، وتم توسيعه خلال الأسبوعين التاليين ليشمل جامعة كاليفورنيا، وجامعة كاليفورنيا في ديفيس بالقرب من سكرامنتو، والحرم الجامعي في سان دييغو وسانتا باربرا وإيرفين. وتمثل هذه الجامعات الستة ما يقرب من 31500 من أعضاء النقابة. ويضم نظام جامعة كاليفورنيا ما مجموعه 10 فروع جامعية.

حدد القاضي راندال شيرمان جلسة استماع في 27 حزيران/يونيو للاستماع إلى الحجج حول ما إذا كان سيتم تمديد الأمر. 

وتطالب النقابة بالعفو عن طلاب الدراسات العليا وغيرهم من العاملين الأكاديميين الذين تم اعتقالهم أو يواجهون التأديب بسبب دورهم في احتجاجات الحرم الجامعي ضد العدوان العسكري الإسرائيلي على غزة.

ويمثل الإضراب أول احتجاج تدعمه النقابات تضامنًا مع تصاعد النشاط الطلابي المؤيد للفلسطينيين في العشرات من الجامعات الأميركية في الأشهر الأخيرة. ويخطط لاحتجاجات إضافية في جامعة كاليفورنيا في ديفيس يوم الثلاثاء وفي جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس يوم الأربعاء.

وقال قادة النقابات إن الدافع الرئيسي للإضراب كان اعتقال 210 أشخاص، بما في ذلك طلاب الدراسات العليا العاملين في الحرم الجامعي، في مكان مخيم احتجاج التضامن الفلسطيني الذي هدمته الشرطة في جامعة كاليفورنيا في 2 أيار/مايو.

وهاجم ملثمون مسلحون بالعصي والهراوات من أنصار "إسرائيل"، المخيم وسكانه في الليلة السابقة لهدمه، ما أدى إلى اشتباك استمر لمدة ثلاث ساعات على الأقل قبل أن تستعيد الشرطة النظام.