03-يوليو-2024
الحكومة الفلسطينية

اجتماع مجلس الوزراء اليوم

قال رئيس الحكومة محمد مصطفى، إن البنك الدولي قرر زيادة المنحة السنوية التي يقدمها لفلسطين، بالتزامن مع مضاعفة الاحتلال للمبلغ الذي يقتطعه شهريًا من المقاصة.

قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع بناء 5 محطات تحويل للطاقة الكهربائية في الضفة الغربية ضمن أولويات التمويل الحكومي

وأوضح محمد مصطفى، في كلمته قبل جلسة الحكومة الأسبوعية يوم الأربعاء، أن الاقتطاعات الشهرية من المقاصة بعد الحرب ارتفعت إلى 480 مليون شيقل شهريًا، بينما يبلغ إجمالي ما يحتجزه الاحتلال الآن أكثر من 6 مليار شيكل.

وبين محمد مصطفى، أن اتصالات الحكومة والضغط الدولي أثمر عن تحويل وزارة المالية الإسرائيلية 435 مليون شيكل من مقاصة شهري نيسان وأيار، لكنه أكد أن ما تم تحويله غير كاف.

وكشف محمد مصطفى، أن البنك الدولي قرر قبل أيام زيادة المنحة السنوية التي يقدمها إلى دولة فلسطين من حوالي 70 مليون دولار إلى 300 مليون دولار سنويًا، "وهذا رقم غير مسبوق في تاريخ علاقة فلسطين مع البنك الدولي" حسب قوله.

وأضاف، أن البنك الدولي سيقدم هذا المبلغ على دفعات، وسيذهب جزء منه لدعم الموازنة، بينما سيذهب الجزء الآخر لتمويل مشاريع تنموية.

وجاء في بيان بعد اجتماع مجلس الوزراء، أنه قرر الموافقة على مشروع بناء 5 محطات تحويل للطاقة الكهربائية في الضفة الغربية ضمن أولويات التمويل الحكومي، "لمعالجة الطلب المتزايد على الكهرباء، والمساهمة في خفض التعرفة المقدمة للمواطنين، وتقليل الاعتماد على الاحتلال في مصادر الطاقة".

كما قرر مجلس الوزراء، رفع عدد المستفيدين من التأمين الصحي الحكومي المجاني للعمال داخل الخط الأخضر العاطلين عن العمل بواقع 5 آلاف بطاقة تأمين صحي جديدة، تضاف إلى 5 آلاف بطاقة تأمين سابقة.

وقرر أيضًا تكليف وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتزويد المدارس الحكومية بخدمات الانترنت بجودة عالية، للتسهيل على الطلبة مواصلة مسيرتهم التعليمية. 

كما قرر المجلس اعتبار يوم الأحد القادم 7 تموز/يوليو عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية.