20-مايو-2024
الحرب غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

نقلت صحيفة "هآرتس"، مساء الإثنين، تصريحات لمسؤولين سابقين وحاليين في إسرائيل، يؤكدون أن الجيش لم يحقق أهدافه في الحرب على غزة، وأن قدرات المقاومة مازالت بخير.

وبحسب "هآرتس"، فإن نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يورام حمو، الذي استقال من منصبه على أثر عملية طوفان الأقصى، قال إن الخطة الاستراتيجية الإسرائيلية في الحرب على غزة فشلت، ولا يمكن أن تنجح، داعيًا إلى إنهاء الحرب فورًا.

ونقلت "هآرتس" عن مصادر في الجيش الإسرائيلي، أن قيادة الصف الأول في كتائب القسام لم تتعرض لأذى تقريبًا، وقد تضررت قدرتهم على إصدار الأوامر والسيطرة على القوات، لكن رغم ذلك يمكن إصلاحها.

وأفادت الصحيفة أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير أنه يحتاج إلى نصف عام على الأقل من القتال لتفكيك الهيكل العسكري لحماس في غزة.

يأتي ذلك وسط تضارب في إسرائيل حول المواقف من اجتياح رفح، وعودة القتال إلى جباليا التي كان الجيش قد أعلن تفكيك قدرات المقاومة فيها، إضافة إلى تباين في الآراء حول اليوم التالي للحرب ومسألة الحكم العسكري لغزة، وهي المسألة التي ظهرت للواجهة عندما أعلن يوآف غالانت رفضه لحكم عسكري إسرائيلي في غزة.

وبعد أيام من تصريحاته التي قوبلت بانتقادات، قال يوآف غالانت، أمام أعضاء من حزب "الليكود"، إن موقفه بشأن الحكم العسكري يعود إلى أن هذا القرار سيطيل فترة الخدمة العسكرية لأربع سنوات، مؤكدًا أن إسرائيل ليس لديها جنود كفاية لذلك.