19-فبراير-2024
خربة طانا

صورة أرشيفية لخربة طانا بعد اعتداء المستوطنين عليها. 1 أبريل 2014

الترا فلسطين | فريق التحرير 

هاجم مستوطنون يتنكرون بزي جنود إسرائيليين، الليلة الماضية، أهالي "خربة طانا" شرقي بلدة بيت فوريك بمحافظة نابلس.

وقال منسق الحملة الشعبية للدفاع عن أراضي طانا ثائر حنني، إن عددًا من المستوطنين يتنكرون بلباس جيش الاحتلال الإسرائيلي داهموا عددًا من خيام سكان "خربة طانا"، وبالتحديد العائلات التي تعيش في محيط المسجد هناك.

يروع المستوطنون الأهالي في خربة طانا، ويمنعون عنهم ينابيع المياه ويحاولون تهجير المواطنين من أراضيهم 

وأضاف حنني في تعقيب لـ"الترا فلسطين"، أن المستوطنين طردوا النساء والأطفال من الخيام، ولم يسمحوا سوى ببقاء فرد واحد من كل أسرة مع الأغنام، وذلك في سبيل تهجير العائلات وترحيلهم القسري من المنطقة بشكل تدريجي.

وتابع، أن المستوطنين داهموا خيمة محيي الدين نصاصرة الذي يعيش وحده مع أطفاله الأربعة، وروعوا الأطفال وتم طردهم على الفور من الخربة، وفصلهم عن والدهم قبل تأمين وصولهم إلى أقارب لهم في بلدة بيت فوريك.

وبيّن حنني، أن خربة طانا تقع شرقي البلدة على شفا الأغوار الفلسطينية، وتبلغ مساحتها 18 ألف دونم، لم يتبقى منها سوى الخُمس، حيث سيطر المستوطنون على كل الأراضي وينابيع المياه فيها، ويجري تهجير الأهالي منها بشكل تدريجي، إذ اعتدى المستوطنون على المواطنين شهر يناير الماضي في استمرار لسلسة المضايقات والانتهاكات. 

وفي سياق متصل، هاجم مستوطنون سيارات للمواطنين في بلدة حوارة جنوبي نابلس.

وقال حماد عودة وهو من بين المتضررين لـ"الترا فلسطين"، إن عددًا من المستوطنين هاجموا، بعد منتصف ليلة الاثنين، سياراتهم، وكسروا 15 مركبة مركونة على أطراف الشارع.

وتابع، أن دعوات انتشرت بين الأهالي للتصدي لهم، ما دفع المستوطنين للفرار من الموقع وعدم تنفيذ اعتداءات أخرى.