05-سبتمبر-2022
تعبيرية

صورة توضيحية | غيتي ايميجز

كشفت مصادر طبية متطابقة لـ الترا فلسطين، أن جهاز فحص سرطان الثدي (ماموغراف) في صحة طولكرم كان به خلل يؤثر على الصورة، لكنه يعمل الآن بشكل طبيعي، مشددة أن نتيجة فحص هذا الجهاز لا تعتبر العامل النهائي في تحديد إصابة المريضة بسرطان الثدي، وإنما يلحق بالصورة عدة فحوصات أخرى.

أكد مصدرٌ مطلع في صحة طولكرم لـ الترا فلسطين أن الجهاز كان به خلل يظهر تشوهًا في الصورة وأشياء غير حقيقية، مثل التي تظهر في حال التقاط صورة بكاميرا عدستها مكسورة، وفي هذه الحالات كانوا يعيدون الصورة مرة أخرى

وكان رئيس نقابة أخصائيي التصوير رامي الخضور قال في حديث لتلفزيون الفجر الجديد المحلي، يوم الإثنين، إن جهاز فحص الثدي تعطل لأكثر من سنة ثم أعيد تشغيله قبل أربعة شهور تقريبًا، ومنذ ذلك الحين هناك خللٌ يتسبب في ظهور كتل سرطانية لدى بعض النساء السليمات. ونفت وزارة الصحة تصريحات الخضور، مبينة أن رئيس قسم الأشعة، وهو نائب النقيب، أكد أن الجهاز يعمل بشكل طبيعي.

وتعقيبًا على ذلك، أكد مصدرٌ مطلع في صحة طولكرم لـ الترا فلسطين أن الجهاز كان به خلل يظهر تشوهًا في الصورة وأشياء غير حقيقية، مثل التي تظهر في حال التقاط صورة بكاميرا عدستها مكسورة، وفي هذه الحالات كانوا يعيدون الصورة مرة أخرى، مبينًا أن الجهاز حاليًا يعمل بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل.

وأوضح المصدر، أن هذا الجهاز لا يحسم إصابة السيدة بسرطان الثدي،  مبينًا أن الطبيب الذي يكتب تقرير صورة "ماموغراف" في الصحة لا يبلغ المريض بأي نتيجة، وفي حال كان هناك أي شيء في الصورة، يطلب فحوصات أخرى، ولاحقًا أخصائي الأورام هو من يبلغ المريض إن كان مصابًا أو غير مصاب، منوهًا أن صحة طولكرم لا يوجد بها أخصائي أورام.

من جانبه، رئيس فرع نقابة الأطباء في طولكرم الدكتور رضوان بليبلة، وهو أخصائي نسائية توليد، قال لـ الترا فلسطين إن تصريحات نقيب الأشعة رامي الخضور تحمل درجة عالية من عدم تحري الدقة، وعدم الموضوعية، "لأن التصوير بجهاز (ماموغراف) هو فحص روتيني على السيدات للتأكد من عدم وجود أي تغييرات في الثدي، ولا يحدد إن كانت المرأة مصابة بسرطان الثدي".

رئيس فرع نقابة الأطباء في طولكرم الدكتور رضوان بليبلة، وهو أخصائي نسائية توليد، قال لـ الترا فلسطين إن تصريحات نقيب الأشعة رامي الخضور تحمل درجة عالية من عدم تحري الدقة، وعدم الموضوعية

وأوضح بليبلة لـ الترا فلسطين، أن هذا الجهاز يُظهر أن هناك تغييرًا في الأنسجة لدى السيدة، وفي حال ظهور التغيير فإن هناك عدة خطوات ومراحل منها التصوير التلفزيوني، ومن ثم أخذ خزعة وتحليلها، قبل إبلاغ المرأة أن لديها سرطان أو لا، "وهذا رأي علمي طبي" وفق قوله، مشددًا أن طبيب الأشعة لا يحسم للمريض إصابته بالسرطان.

وردت وزارة الصحة في بيان مقتضب نافية تصريحات الخضور. وقال مدير عام المهن الطبية المساندة أسامة النجار، إن "هناك رقابة دورية على جميع الأجهزة الطبية في وزارة الصحة من قبل وحدة الهندسة الطبية، وفي حال وجود خلل في أي جهاز يتم إيقاف العمل به إلى حين إصلاحه، لضمان الحصول على أفضل النتائج وتقديم الخدمات ذات جودة للمواطنين".

وعلم الترا فلسطين أن وزارة الصحة تنوي تشكيل لجنة تحقيق مع الخضور على خلفية تصريحاته.

يُذكر أن تصريحات الخضور جاءت في إطار حديثه عن مطالب نقابة التصوير الطبي بعد قرارها تصعيد الاحتجاجات ضد وزارة الصحة، على أثر "تنصل" الأخيرة من الاتفاق مع النقابة، وفقًا لما أفادنا به الخضور في حديث سابق. ولم يستجب الخضور لمحاولات الترا فلسطين الحصول منه على تعقيب حول التطورات بعد تصريحاته الأخيرة.