08-نوفمبر-2022
gettyimages

في أزمة تتكرر كل عام | gettyimages

كشف أول منخفض جوي ماطر تعرض له قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء، هشاشة البنية التحتية التي يعاني منها قطاع غزة المحاصر منذ ما يزيد عن 15 عامًا. 

كشف أول منخفض جوي ماطر تعرض له قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء، هشاشة البنية التحتية التي يعاني منها قطاع غزة

وأظهرت صور ومقاطع فيديو غرق العديد من منازل المواطنين في مناطق متعددة من قطاع غزة، إضافةً إلى غرق عددٍ من الشوارع الرئيسية التي تجمعت فيها مياه الأمطار بكميات كبيرة، وذلك بعد فترةٍ وجيزةٍ من هطول الأمطار. 

وتعرضت منطقة البلاخية في مخيم الشاطئ إلى الغرق، حيث غطت مياه الأمطار عددًا من السيارات المتوقفة في الشوارع، واضطرت طواقم الإنقاذ إلى استخدام القوارب للتحرك في المنطقة. 

كما تجمعت مياه الأمطار في العديد من الشوارع الحيوية كشارع الصناعة، وشوارع في حي الرمال وسط المدينة، وشارع النفق، وبعض الشوارع في معسكر جباليا شمال قطاع غزة، وشوارع في مخيم النصيرات وسط القطاع، وبعض المناطق في شارع صلاح الدين الرئيسي والذي يصل بين محافظات قطاع غزة. 

وأعرب مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أسفهم وسخريتهم من تكرار حالات غرق الشوارع والمنازل في فصل الشتاء، داعين إلى إيجاد حلول جذرية لهذه المشاكل التي يعانون منها كل عام. 

من جانبه أكد محمود بصل المتحدث باسم الدفاع المدني أن الطواقم تعاملت حتى اللحظة مع 35 حادث غرق، من بينها 22 عملية سحب مياه الأمطار منازل تعرضت للغرق، وسحب 6 سيارات غارقة، بالإضافة إلى التعامل مع جدار كان مهددًا بالسقوط نتيجة الأمطار.

وأوضح بصل في حديث لـ "الترا فلسطين" أن طواقم الدفاع المدني أعلنت حالة الطوارئ منذ مساء أمس، وفعلت خطوط الاتصال الساخنة، وغرفة العمليات على مستوى قطاع غزة لاستقبال نداءات المواطنين. 

وأشار بصل إلى أن كمية النداءات التي تلقاها الدفاع المدني صباح اليوم كبيرة جدًا، مشيرًا إلى أن عدد المعدات والطواقم المتوفرة لا تستطيع التعامل معها جميعًا، ولذلك يمنح الدفاع المدني أهمية للتعامل مع الحالات التي تشكل خطرًا على حياة المواطنين. 

ودعا بصل المواطنين الذين يقنطون في مناطق منخفضة إلى وضع سواتر أمام منازلهم حتى لا تتسرب مياه الأمطار إليها، وتثبيت ألواح الصفيح جيدًا. 

وحول غرق منطقة البلاخية بمعسكر الشاطئ أوضح بصل أن المشكلة تمثلت بوجود انسداد في البنية التحية جرى معالجته، وخلال فترة قصير ستكون المشكلة انتهت بصورة كاملة. 

بعض المناطق في مدينة غزة لا زالت تعاني من إشكاليات وبحاجة لشبكات تصريف مياه الأمطار، وذلك بعد التدمير الذي تعرضت له البنية التحتية خلال عدوان 2021

بدوره، قال مدير الاعلام في بلدية غزة حسني مهنا إن بعض المناطق في مدينة غزة لا زالت تعاني من إشكاليات وبحاجة لشبكات تصريف مياه الأمطار، وذلك بعد التدمير الذي تعرضت له البنية التحتية خلال عدوان 2021. 

وأشار إلى أن بلدية غزة تعاني من نقص كبير في الإمكانيات والمستلزمات، وتحاول التعاون مع العديد من الشركاء والجهات ذات العلاقة لتجاوز هذه الأزمة.

وأعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية، عن كميات هطول للأمطار بلغت ( 4.95 مليون متر مكعب)، وأن النسبة المئوية للهطول بلغت (5.4% ) من المعدل العام لكافة المحافظات، في حين أن متوسط الهطول لكافة المناطق من بداية الموسم بلغ (20.8 ملم). مضيفةً، أن مخيم الشاطئ بغزة سجل أعلي كمية هطول، حيث بلغت الكمية (45 ملم)، في حين أن أقل نسبة كانت في رفح حيث بلغت (3ملم).
واعتبرت وزارة الزراعة، أن هذه الكمية بداية مبشرة لموسم زراعي وفير.