03-ديسمبر-2023
اساف حمامي

العقيد اساف حمامي

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف يوسي يهوشع، مراسل الشؤون العسكرية لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن جزءًا من مقاتلي كتائب القسام الذين نفذوا عملية طوفان الأقصى يوم 7 تشرين أول/أكتوبر، كانوا يبحثون عن العقيد اساف حمامي، قائد اللواء الجنوبي لفرقة غزة في جيش الاحتلال، ويحملون صورًا له لمساعدتهم في الوصول إليه، قبل أن ينجحوا بالفعل في قتله.

يُعتبر اساف حمامي، هو الضابط صاحب الرتبة الأعلى الذين أعلن الاحتلال عن مقتله في عملية طوفان الأقصى حتى الآن

وكان جيش الاحتلال أعلن عن مقتل العقيد اساف حمامي، بعد 56 يومًا من إخفاء الخبر، ضمن سياسة التكتم على قتل الرتب الرفيعة من الأجهزة العسكرية، وفقًا للصحفي المتخصص في الشأن الإسرائيلي أنس أبو عرقوب، التي ترجع إلى حرص الاحتلال على الحفاظ على معنويات الجبهة الداخلية وجنود جيشه من تأثرها نتيجة مثل هذه الأخبار.

وبحسب تقرير يوسي يهوشع، الذي نُشر صباح الأحد، فإن العقيد اساف حمامي لقي مصرعه بالقرب من كيبوتس "نيريم"، إلى جانب جنديين قاتلا معه، هما الرقيب تومبر يعقوب أهيماس، والرهيب كيريل برودسكي، وقد نقل مقاتلوا كتائب القسام جثته إلى قطاع غزة. 

من هو اساف حمامي؟

وجاء الإعلان عن مقتل اساف حمامي في يوم ميلاده الواحد والأربعين، ورغم أن جثته مازالت في غزة، إلا أن مراسم دفن ستقام له مقبرة "كريات شاؤول". وأشار إلى أن اساف حمامي، هو ابن شقيق إيتان حمامي، الضابط في لواء غولاني، الذي كان قد قتل سابقًا على يد المقاومة أيضًا.

ويُعتبر اساف حمامي، هو الضابط صاحب الرتبة الأعلى الذين أعلن الاحتلال عن مقتله في عملية طوفان الأقصى حتى الآن.

وكان اساف حمامي قد بدأ حياته المهنية عام 2001 في لواء جفعاتي، ثم تقدم في التسلسل القيادي وصولاً إلى منصب قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، الذي تم تعيينه فيه في شهر أيار/مايو 2022.

وخلال مسيرته العسكرية، خدم اساف حمامي في وحدة ماجلان، وعُين قائدًا لوحدة رامون عام 2012، ثم بقي في هذا المنصب حتى عام 2013، قبل أن يعين نائبًا لقائد كتيبة شاكيد. وفي عام 2015 تمت ترقيته إلى رتبة مقدم، وعين نائبًا لقائد لواء الشمال في قطاع غزة، وخدم في هذا المنصب حتى عام 2016.

وبتاريخ 30 أيلول/سبتمبر 2016، تم تعيين اساف حمامي قائدًا لكتيبة صبرا، وخدم فيها حتى 27 أغسطس 2018، وبعد ذلك قام بتأسيس قيادة قاعدة أوز العسكرية بين الأعوام 2018-2020، ليتم ترقيته في تموز/يوليو 2020 إلى رتبة عقيد، وتعيينه قائدًا للواء النقب، ليبقى في منصبه هذا حتى تعيينه شهر أيار/مايو 2022، عندما تم تعنيينه قائدًا للواء الجنوبي في فرقة غزة، المسؤولة عن قطاع غزة.

يُشار أن جيش الاحتلال أعلن في شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي عن مقتل رتب رفيعة في الجيش، من بينهم روي ليفي، قائد "وحدة الشبح" المتخصصة في مواجهة قوات النخبة التابعة لكتائب القسام، وقائد لواء ناحال يوناتان شتاينبرغ، قائد فرقة المشاة في لواء "ناحال" أيضًا المقدم يوناتان تسور، والعقيد احتياط إيلي جينسبيرغ، الذي قاد عملية الاستيلاء على سفينة مرمرة.