29-أغسطس-2022
طلبة غزة

طلبة في طريقهم لمدارسهم في غزة | تصوير أيمن العرميطي

الترا فلسطين | فريق التحرير

توجه مليون و350 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم في قطاع غزة صباح الإثنين، في بداية العام الدراسي 2022-2023، مع آمال بانتظام الدوام بعد إعلان حراك المعلمين الموحد تجميد إضرابه الذي كان مقررًا أن يخوضه منذ الطابور الصباحي اليوم، على أثر وساطات من أولياء الأمور ومؤسسات مجتمع مدني، ووعود من الحكومة بتلبية مطلبهم حول الرواتب.

أفادت الوزارة أنها أقرت توظيف 750 معلمًا جديدًا، وبناء 20 مدرسة جديدة بما يشمل مدرستين للتعليم المهني، وتأهيل 150 مدرسة و140 روضة، إضافة إلى تزويد 120 مدرسة جديدة بالطاقة الشمسية

وأعلنت وزارة التربية والتعليم في بيان، مساء أمس، طباعة 10 ملايين كتاب للفصل الدراسي الأول، بما فيها مدارس القدس التي تواجه قيودًا إسرائيلية على التعليم بالمنهاج الفلسطيني لهذه السنة.

وأفادت الوزارة أنها أقرت توظيف 750 معلمًا جديدًا، وبناء 20 مدرسة جديدة بما يشمل مدرستين للتعليم المهني، وتأهيل 150 مدرسة و140 روضة، إضافة إلى تزويد 120 مدرسة جديدة بالطاقة الشمسية.

وأكدت خلو المقاصف المدرسية من المنتجات الإسرائيلية ومنتجات المستوطنات.

وفي زيارته للوزارة، قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن العام الحالي هو "عام سيادية التعليم في القدس" لمواجهة كافة محاولات الاحتلال من أجل أسرلة التعليم في القدس والحرب على المنهاج الفلسطيني واستبداله بالمنهاج الإسرائيلي.

وشدد اشتية على أهمية انتظام العملية التعليمية، مضيفًا أن قضايا التعليم في صلب اهتمام الحكومة وعلى رأس أولوياتها، والتزام الحكومة بتنفيذ كافة القضايا المتعلقة بقطاع التعليم.

وكان المجلس المركزي لأولياء الأمور قال إنه متفائلٌ بافتتاح العام الدراسي الجديد، مبينًا أنه سيذهب باتجاهات تصعيدية تشمل التوجه إلى محكمة العدل العليا في حال عدم انتظام العملية التعليمية، وسيحمل جميع الأطراف (الحكومة واتحاد المعلمين وحراك المعلمين) المسؤولية في حال عدم انتظام العملية التعليمية للعام الثالث على التوالي.