02-أغسطس-2024
بايدن ونتنياهو - صورة أرشيفية

ماذا دار في المحادثة الأخيرة بين بايدن ونتنياهو؟

نشر البيت الأبيض تفاصيل ما جاء في المحادثة الهاتفية التي جرت الليلة الماضية بين الرئيس الأميركي جو بادين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على خلفيّة التصعيد المتوقع عقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران، وفؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

البيت الأبيض: بايدن ناقش مع نتنياهو -في اتصال هاتفي- دعم دفاع إسرائيل للتصدي لتهديدات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية

وقال البيت الأبيض في بيان إنّ بايدن أكد التزامه بأمن "إسرائيل" ضد جميع التهديدات من إيران، بما في ذلك الجماعات المنضوية تحتها أو المتحالفة معها.

كما ناقش بايدن مع نتنياهو الجهود المبذولة لدعم دفاع إسرائيل ضد التهديدات، بما في ذلك ضد الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، لتشمل نشرات عسكرية دفاعية أمريكية جديدة.

وأكّد بايدن خلال المحادثة الهاتفية التي انضمّت لها نائبته كامالا هاريس، على أهمية الجهود الجارية لتهدئة التوترات الأوسع في المنطقة.

وكان زعيم جماعة أنصار الله (الحوثي) في اليمن، قال يوم أمس إن موقف محور المقاومة واضح، وأنه لا بد من الرد عسكريًا على الجرائم الخطيرة والتصعيد الإسرائيلي الكبير.

كما قال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، إنّ على العدوّ الإسرائيلي ومن يقف خلفه أن ينتظر الردّ الآتي حتمًا، وكشف عن أنّ كل جبهات الإسناد دخلت في مرحلة جديدة، وذلك خلال كلمته مع بدء مراسم تشييع القائد العسكري فؤاد شكر الذي اغتالته "إسرائيل" في غارة على ضاحية بيروت الجنوبية مساء الثلاثاء، وأعقبت ذلك باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران.

وكان موقع أكسيوس نقل عن مسؤولين أميركيين أن إدارة جو بايدن مقتنعة أن إيران ستهاجم إسرائيل خلال أيام ردًا على اغتيال هنية.

وذكر المسؤولون أن إسرائيل والبنتاغون والقيادة الوسطى، يستعدون لمواجهة الرد الإيراني الذي قد يكون أوسع نطاقًا من هجوم نيسان/ أبريل الماضي، وقد يشارك فيه حزب الله. وأشاروا إلى أن الاستعدادات تشمل نشر معدّات عسكرية أميركية في الخليج وشرق المتوسط والبحر الأحمر.

وقال المسؤولون إن الاستخبارات الأمريكية تلقّت مؤشرات واضحة على نية إيران الرد على اغتيال هنية.