23-نوفمبر-2023
MAHMUD HAMS/ Getty Images  قطر تعلن عن هدنة لإجراء صفقة تبادل في غزة -

MAHMUD HAMS/ Getty Images - قطر تعلن عن هدنة لإجراء صفقة تبادل في غزة  

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعد مفاوضات شاقّة، وتأجيل تنفيذ صفقة تبادل بين حركة حماس و"إسرائيل"، أعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية مساء اليوم الخميس، رسميًّا، أنّ الهدنة في قطاع غزة ستبدأ السّاعة 7 صباحًا بالتوقيت المحلي لغزة.

وأضاف ماجد الأنصاري، المتحدث باسم الخارجية القطرية في مؤتمر صحافي عقده في الدوحة، أنه وبعد وقف إطلاق النار صباح الجمعة، سيتم تسليم الدفعة الأولى من المدنيين الإسرائيليين الموجدين في قطاع غزة حوالي الساعة 4 عصر الجمعة.

وبيّن أنّ الدفعة الأولى من المحتجزين الإسرائيليين الذين سيُفرج عنهم، تضم 13 من النساء والأطفال، ولفت إلى أنه سيتم الإفراج عن 50 من الإسرائيليين موزّعين على 4 أيام، وفي أيام الهدنة الأربعة سيتم جمع المعلومات عن بقيّة المحتجزين في القطاع.

وأشار إلى أنّ الاتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء انتهت، وجرى تسليم قوائم بأسماء من سيتم الإفراج عنهم، وقد جرى الاتفاق على الوقف الكامل لإطلاق النار خلال فترة الهدنة الإنسانية، ونأمل في إدخال أكبر قدر من المساعدات إلى قطاع غزة، وألا تكون هناك خروقات، ونتوقع من الطرفين الالتزام ببنود الاتفاق، وننظر بإيجابية عالية إلى ذلك.

وبحسب المسؤول القطري، ستتم المحافظة على قنوات اتصال واضحة مع جميع الأطراف، لضمان تهيئة بيئة مناسبة لضمان خروج المحتجزين بشكل آمن، والصليب الأحمر والهلال الأحمر سيكونان جزءًا كاملًا من عملية التسليم.