03-نوفمبر-2021

رسم توضيحي لهاتف ذكي مع موقع الويب الخاص بمجموعة NSO الإسرائيلية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إدراج شركتين إسرائيليتين على "القائمة السوداء" بسبب أنشطتها التي تتعارض مع الأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

إدارة بايدن أشعرت إسرائيل قبل ساعة واحدة من إعلان قرارها بشأن شركتي NSO وCandiru

وصدر القرار ضد شركتي "NSO" و"Candiru"، وهما شركتان تنتجان أنظمة تجسس، أشهرها منظومة "Pegasus" التي استخدمتها أنظمة عربية في التجسس على معارضين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان.

وقالت الخارجية الأمريكية، إن المبادرة "تستند إلى أدلة على أن هذه الكيانات طورت وقدمت برامج تجسس لحكومات أجنبية، واستخدمت هذه الأدوات لاستهداف المسؤولين الحكوميين والصحفيين ورجال الأعمال وغيرهم من النشطاء والأكاديميين والعاملين في السفارات".

وأضافت، أن هذه الأدوات "مكَّنت الحكومات الأجنبية من ممارسة القمع العابر للحدود، الذي يشمل الحكومات الاستبدادية التي تستهدف المنشقين والصحفيين والنشطاء خارج حدودها السيادية، لإسكات المعارضين".

وزارة الخارجية الأمريكية أوضحت للحكومة الإسرائيلية أنها لن تتخذ إجراءات ضدها على خلفية القرار

وتابع البيان، "وجدت مجموعة NSO نفسها مكشوفة هذا الصيف بعد تحقيقات نشرها اتحاد مكون من 17 منفذًا إعلاميًا دوليًا، وكشفت أن برنامج Pegasus الخاص بها كان سيجعل من الممكن التجسس على هواتف الصحفيين أو السياسيين أو النشطاء أو رجال الأعمال في بلدان مختلفة."

وقال الصحافي في موقع "واللا" باراك رافيد، إن مسؤولاً إسرائيليًا كبيرًا أبلغه بأن إدارة بايدن أعطت "إسرائيل" إشعارًا قبل ساعة واحدة فقط، قبل الإعلان عن قرارها بخصوص الشركتين.

وأكد، أن وزارة الخارجية الأمريكية أوضحت للحكومة الإسرائيلية أنها لن تتخذ إجراءات ضدها على خلفية القرار وأنشطة الشركتين.


اقرأ/ي أيضًا: 

تحقيق إسرائيلي: أصبحنا جنَّة مجرمي السايبر في العالم

"شاباك" و"موساد" قطاع خاص في خدمة من يدفع أكثر