27-يناير-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

تبلّغ عشرات الطلبة الفلسطينيين في لبنان منذ أيام، بقرار إيقاف منح أمريكية لدراسة البكالوريوس والماجستير كانوا يستفيدون منها، سبب توقف تمويلها من قبل الكونجرس الأمريكي.   

وحظي غالبيّة هؤلاء الطلبة الفلسطينيين المتفوقين بمنح دراسيّة ضمن برنامج "مبادرة الشراكة بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط - برنامج قادة الغد"-. وبعد قرار قطع الولايات المتحدة تمويل برامجها للفلسطينيين ووكالة "اونروا"، جرى إيقاف هذه المنح.

وعلم "الترا فلسطين" أنّ 29 طالبًا على الأقل تبلغوا بهذا القرار، 16 منهم يدرسون في الجامعة الأمريكية في بيروت، و13 طالبًا في الجامعة اللبنانية الأمريكية.

وأبلغ مكتب رئيس الجامعة الأمريكية في بيروت الطلبة الفلسطينيين الـ16 أن الجامعة سوف تغطي رسومهم الدراسية والبالغة قيمتها 1.2 مليون دولار، فيما صرّح رئيس مكتب الجامعة اللبنانية الأمريكية LAU بأن الجامعة ستدعم طلابها الـ13 لنهاية الفصل الدراسي، لكنّها لن تكون قادرة حاليًا على تقديم التزام ثابت بعد هذا التاريخ.

ويشتكي الطلبة من عدم مقدرتهم على إكمال مسيرتهم الدراسية بعد توقيف الولايات المتحدة لبرنامج المنح، سيما وأنّ تكلفة الدراسة عالية جدًا، وغالبيتهم من أسر متوسطة الدخل وفقيرة.