17-مارس-2021

(MOHAMMED ABED/Getty)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

ذكر موقع "واللا" العبري اليوم الأربعاء، أنّ جهات أمنية إسرائيلية أوصت الحكومة الإسرائيلية "بمساعدة" السلطة الفلسطينية في الحصول على اللقاحات المضادة لفايروس كورونا، بما في ذلك بيعها كميّة من المخزون الإسرائيلي.

  جهات إسرائيلية: عدم قدرة السلطة الفلسطينية على تطعيم الفلسطينيين يخلق تهديدًا مباشرًا لـ "إسرائيل"  

وأشار الموقع إلى أنّ هذه التوصيات صدرت بعد نقاش حول الموضوع بين مسؤولين في جيش الاحتلال، وجهاز "الشاباك" ومنسق أعمال حكومة الاحتلال ومجلس الأمن القومي ووزارة الصحة الإسرائيلية.

ولفت الموقع إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، سيبحث هذه التوصية بعد الانتخابات التي ستجري في إسرائيل بعد نحو أسبوع. وبحسب ما أورده الموقع العبري فإنّ نتنياهو لن يصادق على بيع الفلسطينين لقاحات قبل الانتخابات.

وجرى خلال اجتماع الجهات الإسرائيلية استعراض ما أسموه "فشل السلطة الفلسطينية في تقديم اللقاح" مقارنة بـ "النجاح الإسرائيلي"، وهو ما قالوا إنه سيلحق الضرر بالجهود الإسرائيلية الرامية لوقف تفشي الفايروس.

ونقل "واللا" عن جهات إسرائيلية شاركت في النقاش قولها إن الحديث يدور عن "أزمة طبية كبرى" وعدم قدرة السلطة الفلسطينية على تطعيم الفلسطينيين يخلق تهديدًا مباشرًا لـ "إسرائيل".

وكانت اللجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي، كشفت الثلاثاء، عن أن "إسرائيل" دفعت 2.6 مليار شيقل، مقابل الحصول على لقاحات كورونا، حسب ما ذكرته إذاعة "كان".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت صباحًا أنها ستتسلم اليوم وغدًا 38 ألف جرعة من لقاح "فايزر"، و24 ألف جرعة من لقاح "استرازنيكا"، على أن يبدأ التطعيم اعتبارًا من الأحد المقبل.


اقرأ/ي أيضًا:

ماذا ستفعل وزارة الصحة بلقاحات استرازنيكا؟