05-يوليو-2022
من مناورة عسكرية إيرانية بحرية (Getty Images)

من مناورة عسكرية إيرانية بحرية (Getty Images)

كشف وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الثلاثاء، عن صورٍ ملتقطة من الأقمار  الصناعية لأربع سفن عسكرية في البحر الأحمر، ادعى أنها تتبع للجيش الإيراني، واعتبر ذلك "دليلًا على تعاظم الوجود الإيراني الخطير في المنطقة". جاء ذلك خلال محاضرةً قدمها غانتس في مؤتمر "الطاولة المستديرة الحكومية السنوية الاقتصادية، المنعقد اليوم وحتى 7 تموز/ يوليو.

كشف وزير جيش الاحتلال بيني غانتس عن صورٍ ملتقطة من الأقمار  الصناعية لأربع سفن عسكرية في البحر الأحمر ادعى أنها تتبع إلى الجيش الإيراني

والتقى غانتس خلال الزيارة  بوزراء دفاع اليونان وقبرص، وناقش معهما تعزيز التعاون بين دول شرق البحر المتوسط. 

الصورة التي كشفها غانتس كما نشرت في صحيفة معاريف العبرية
الصورة التي كشفتها غانتس كما نشرت في صحيفة معاريف العبرية

واعتبر غانتس وجود السفن الإيرانية في المنطقة، "وجودًا غير عادي لم يشهد له مثيل على الأقل في العقد الماضي"، مشيرًا أيضًا إلى أن إيران أجرت مؤخرًا تجربة إطلاق قمر صناعي في محافظة سمنان شمال إيران، معتبرًا أن هذه التقنية يمكن استخدامها من أجل تطوير صواريخ عابرة للقارات.

وجدد غانتس التحذير مما أسماه الخطر الإيراني، "إيران تقوم بتوسيع عملياتها العدوانية في المنطقة بشكل عام، وفي المجال البحري بشكل خاص، وتتمركز عسكريًا في البحر الأحمر، وتقوم السفن العسكرية بدوريات بشكلٍ غير معتاد". متابعًا حديثه، "في صور الأقمار الصناعية التي أعرضها هنا، يمكنكم رؤية 4 سفن عسكرية إيرانية في البحر الأحمر. يعد وجود القوات العسكرية الإيرانية في البحر الأحمر في الأشهر الأخيرة هو الأهم منذ عقد. إنه تهديد مباشر للتجارة والطاقة والاقتصاد العالمي"، بحسب وصفه.