03-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن خطة ترامب للتسوية السلمية "صفقة القرن" فيها جانبان جيّدان و9 جوانب سيّئة، متوقعًا أن تفشل هذه الخطة في نهاية المطاف، وأنه "لا يوجد ضمانات لفك عقدة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي".

تصريحات بومبيو هذه كانت خلال لقاءٍ مغلقٍ مع رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى، وقد حصلت "واشنطن بوست" على تسريباتٍ لهذا اللقاء ونشرتها مساء أمس الأحد، قائلة إن بومبيو "قدم تقييمًا واقعيًا" بخصوص هذه الخطة.

واشنطن بوست تكشف عن تصريحات "غير مسبوقة" لوزير الخارجية الأمريكي رأى فيها أن "صفقة القرن" غير قابلة للتطبيق

وقال بومبيو، إن هذه الخطة "ليست قابلة للتطبيق بالنسبة له"، لكنه في الوقت ذاته أعرب عن أمله بأن لا يتم رفض الخطة بمجرد الإعلان عنها.

وأضاف، "السؤال الكبير، هو إن كان بالإمكان أن نحصل على مساحةٍ كافيةٍ يمكننا من خلالها إجراء محادثاتٍ حقيقيةٍ حول كيفية بناء ذلك".

ووصفت "واشنطن بوست" هذه التصريحات بأنها "غير مسبوقة" من قبل مسؤولٍ أمريكيٍ حول "صفقة القرن".

وقال بومبيو للقيادات اليهودية، إنه "يتفهم الاعتقاد السائد بأن هذه الصفقة ستكون في صالح الحكومة الإسرائيلية وستنال إعجابهم"، لكنه أعرب عن أمله بأن "يعطي الجميع مساحة للاستماع للخطة".

وأفادت "واشنطن بوست" بأن اثنين من الحاضرين في الجلسة قالوا إن هذه التصريحات تركت لديهم انطباعًا بأن بومبيو "ليس متفائلاً على الإطلاق بنجاح الخطة"، في حين قال المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية لمكافحة معاداة السامية بعد الاجتماع إنه رأى أن بومبيو "قدم تقييمًا مفعمًا بالأمل حول إمكانية التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

وعلّق المحلل الأمريكي السابق لقضايا الشرق الأوسط آرون ديفيد ميلر على هذه التصريحات قائلاً إنها "التقييم الأكثر كشفًا وحقيقية للخطة التي سمعتها حتى الآن، ومن ذلك أنه قال بصراحة إن الخطة تميل بقوة لصالح إسرائيل".

وأشار ميلر إلى "مؤتمر البحرين" المقرر أواخر شهر حزيران/يونيو الجاري مؤكدًا أنه لن يُحقق شيئًا إذا لم يكن هناك حلٌ سياسيٌ، "لا يمكنك القيام بتنمية اقتصادية خطيرة دون حل القضايا الأمنية والسياسية التي تسمح للمستثمرين بالعمل وبالنمو الاقتصادي الداخلي وبفرص العمل" كما قال.

أما المدير التنفيذي للمجموعة التي استضافت الحدث مالكوم هوينلين، فقد رأى تصريحات بومبيو حول تأييد الصفقة لإسرائيل "تعكس وعيه بادعاءات التحيز المؤيد لإسرائيل وليس وجهة نظر الوزير الخاصة بالخطة، وكان يقول إنه من السهل للغاية الوقوع في هذا الفخ" وفق قوله.

يُذكر أن الإدارة الأمريكية التزمت الصمت غالبًا تجاه التسريبات المتعلقة بهذه الصفقة، وفي بعض الأحيان نفت صحة هذه التسريبات، إلا أن تصريحات بومبيو بهذا المُسرّبة هذه تُعتبر الأولى من نوعها حتى الآن ولا يُمكن نفيها من طرف بومبيو بعد تعليقات الأطراف المشاركة في اللقاء.