04-سبتمبر-2024
حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة

حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة | تصوير عبد الكريم السموني | الترا فلسطين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، مساء الثلاثاء، عن وصول شحنة جديدة من لقاحات شلل الأطفال إلى قطاع غزة، تتضمن 350 ألف جرعة، في وقت تستمر فيه حملة التطعيم في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وأكد وزير الصحة الفلسطيني، ماجد أبو رمضان، في بيان صحفي، أن "الدفعة الجديدة من اللقاحات وصلت إلى غزة وتم تخزينها في ثلاجات السلسلة الباردة في مستودعات وزارة الصحة بمدينة دير البلح وسط القطاع".

يصل إجمالي الجرعات المتاحة في القطاع إلى نحو مليون و600 ألف جرعة

وأشار إلى أن هذه العملية تمت بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، وأنه بفضل هذه الشحنة الأخيرة، يصل إجمالي الجرعات المتاحة في القطاع إلى نحو مليون و600 ألف جرعة، وهو ما يكفي لتطعيم جميع الأطفال في غزة، الذين تتراوح أعمارهم بين يوم و10 سنوات، بجرعتين من اللقاح.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أكدت وزارة الصحة في غزة استمرار حملة التطعيم لليوم الثالث على التوالي، مشيرة إلى أنها تمكنت من تطعيم حوالي 159 ألف طفل في اليوم الثاني من الحملة في المحافظة الوسطى، رغم الظروف الصعبة الناتجة عن العدوان الإسرائيلي المستمر.

وأوضح أبو رمضان أن فرق وزارة الصحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الأونروا، واليونيسيف، تواصل تنفيذ حملة التطعيم في محافظة دير البلح، على أن تستمر لاحقًا في محافظة خانيونس والمناطق المجاورة، وكذلك في محافظتي غزة والشمال.

وجدد الوزير دعوته للمجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى تكثيف الضغوط على إسرائيل لوقف العمليات العسكرية في غزة وتسهيل عمل الفرق الطبية في تقديم الرعاية الصحية للمواطنين.

يُذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية كانت قد أعلنت في 25 آب\أغسطس الماضي عن وصول أول شحنة من لقاحات شلل الأطفال، والتي ضمت 1.26 مليون جرعة. وفي 16 أغسطس، كان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد دعا إلى هدنة إنسانية لمدة 7 أيام بهدف تنفيذ حملة تطعيم شاملة تستهدف 640 ألف طفل في غزة، وهي دعوة لقيت دعمًا فوريًا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وتأتي هذه الحملة الصحية الطارئة بعد تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس شلل الأطفال في غزة لدى طفل يبلغ من العمر 10 شهور. وقد حذرت منظمات صحية وحقوقية مرارًا من خطر تفشي الأمراض والأوبئة في القطاع نتيجة لنقص الأدوية واللقاحات، بالإضافة إلى الظروف الصحية الصعبة التي يعيشها النازحون.

وفي سياق منفصل، تحدث المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك عن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يتابع الحملة بقلق شديد. وقال إن غوتيريش تأثر بعمق بالصور التي أظهرت الأطفال يتلقون اللقاح بين أنقاض المباني.