28-فبراير-2024
وكان وكيل "ماكدونالدز" رفع دعوىً قضائية ضدّ عميد الأسرى الأردنيين، المحرر سلطان العجلوني، يتّهمه فيها بالذم والتحقير

وكيل "ماكدونالدز" رفع دعوىً قضائية ضدّ العجلوني، على خلفية دعوة الأخير للمقاطعة الاقتصادية

الترا فلسطين | فريق التحرير

أسقط وكيل شركة ماكدونالدز الأمريكية في الأردن، دعوىً قضائية كان رفعها ضدّ عميد الأسرى الأردنيين سلطان العجلوني، على خلفيّة تغريدة نشرها الأخير حول شركات الأوّل، والمشمولة في حملات المقاطعة الاقتصادية على خلفيّة حرب غزة.

وأفاد مصدر خاص لـ الترا فلسطين، الأربعاء، أن وكيل الشركة؛ رجل الأعمال أحمد عرموش أسقط الدعوى التي رفعها على سلطان العجلوني. كما أسقط القاضي الحقّ العام في القضية، وبالتالي جرى إسقاط الدعوى وإغلاق الملف بشكل نهائيّ دون قيد أو شرط.

وبحسب المصدر، فإن الضغط الإعلامي الذي رافق القضية، وإحساس الوكيل بأنه قد يتضرر أكثر إذا ما استمر في السير بإجراءات الدعوى، دفعه لسحبها.

وكان وكيل "ماكدونالدز" رفع دعوىً قضائية ضدّ عميد الأسرى الأردنيين، المحرر سلطان العجلوني، يتّهمه فيها بالذم والتحقير، استنادًا إلى قانون الجرائم الإلكترونية المثير للجدل في الأردن، وذلك بعد أن نشر العجلوني تغريدة عبر موقع "X" قال فيها: "وصلتني معلومة مفادها أن أحد مالكي الوكالات المقاطعة في #الأردن (الوكيل الأردني) هو أيضًا وكيل شركة تسيم צים الإسرائيلية للشحن البحري". وهي التغريدة التي فسّرها "عرموش" بأنه المقصود فيها، علمًا أنه وكيل شركة "ماكدونالدز" التي تشملها حملات المقاطعة الاقتصادية في الأردن، والتي تطال شركات داعمة للاحتلال بسبب الحرب على غزة.

ومنذ بداية حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ خمسة أشهر، أعلن فرع شركة ماكدونالدز "إسرائيل" أنه يخطط لتقديم آلاف الوجبات يوميًا لقوات الاحتلال والمستوطنين. وافتتحت خمسة مطاعم لغرض تقديم المساعدات والتبرعات للجنود فقط، ما دفع ناشطون حول العالم لإدراج الشركة على قائمة الشركات المقاطعة اقتصاديًا.