01-يونيو-2024
مقترح إسرائيلي لوقف النار بغزة أعلنه بايدن

مقترح إسرائيلي لوقف النار بغزة أعلنه بايدن

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، عن مقترح طرحته "إسرائيل" بمثابة "خريطة طريق" جديدة نحو وقف الحرب بغزة، والتي "آن لها أن تنتهي" كما قال. حركة حماس أبدت استعدادًا للتعامل مع المقترح بإيجابيّة، وأكدت أن أي مقترح لا بد أن يضمن وقفًا دائمًا للنار، وانسحابًا إسرائيليًا كاملًا، وعودة النازحين، وإنجاز صفقة تبادل أسرى، وإعادة إعمار القطاع، مع إعلان إسرائيلي صريح يفيد الالتزام بذلك. أمّا مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقال إنّ الحرب لن تنتهي إلّا بتحقيق جميع أهدافها، بما فيها عودة جميع الإسرائيليين الأسرى، والقضاء على حماس.

جو بايدن: "آن الأوان لبدء مرحلة جديدة يعود فيها الرهائن إلى بيوتهم، ولهذه الحرب أن تنتهي، ولليوم التالي أن يبدأ"

وسارع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لدعم الخطّة التي عرضها بايدن وصولًا لوقف دائم لإطلاق النار في غزة. فيما رأت ألمانيا في المقترح "بصيص أمل". ونقلت وكالة "رويترز" أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع وزراء خارجية تركيا والأردن والسعودية لبحث مقترح وقف النار المقدّم إلى حماس. فيما قال وزير الخارجية البريطاني إنّه يتعيّن على حماس قبول المقترح الجديد.

ووفق ما أوردته وكالة رويترز نقلًا عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية فإن المقترح الجديد "مطابق لما اقترحته حماس قبل أسابيع"، لافتة إلى أن المقترح قُدِّم إلى حماس يوم الخميس.

ونقلت القناة الإسرائيلية 12 عن مصدر إسرائيلي رفيع أنّ خطاب بايدن "خطاب ضعيف، وهو انتصار لحماس. إنه لا يفهم الواقع هنا".

وقال جو بايدن في كلمته إن "إسرائيل" عرضت مقترحًا شاملًا من 3 مراحل، لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين. وبيّن المرحلة الأولى تتضمّن وقفًا للقتال يمتد لستة أسابيع، وفي المرحلة الثانية تجري عمليّة التبادل بحيث يتم الإفراج عن كل الإسرائيليين بما فيهم الجنود، مقابل مئات من الأسرى الفلسطينيين، وانسحاب القوات الإسرائيلية، على أن يتم البدء بإعادة إعمار قطاع غزة في المرحلة الثالثة.

وأضاف بايدن أن "البعض في إسرائيل لن يوافقوا على هذه الخطة ومنهم أعضاء في الحكومة". ودعا "القيادة الإسرائيلية لدعم هذا الاتفاق رغم أي ضغوط".

واعتبر الرئيس الأميركي أن حركة حماس "لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول".

وقال إنه إذا رفضت الحركة الفلسطينية المقترح الإسرائيلي الجديد فإن "إسرائيل" ستواصل حربها في غزة. وشدد على أنّ واشنطن سوف تتأكد دائمًا من أنّ "إسرائيل لديها من يلزم للدفاع عن نفسها".

ورأى جو بايدن الذي يستعد لخوض الانتخابات في تشرين ثان/ نوفمبر المقبل، أنه "آن الأوان لبدء مرحلة جديدة يعود فيها الرهائن إلى بيوتهم، ولهذه الحرب أن تنتهي، ولليوم التالي أن يبدأ".