03-مايو-2023
Majdi Fathi/ Getty Images 

Majdi Fathi/ Getty Images 

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الأربعاء، إنّ قمة أمنية فلسطينية - إسرائيلية ستُعقد في شرم الشيخ بمصر، خلال الشهر الجاري، استكمالًا للقمم الأمنية السابقة في العقبة وشرم الشيخ.

عقد القمة الأمنية الثالثة هذا الشهر، يأتي استكمالًا للقمم الأمنية السابقة في العقبة وشرم الشيخ

وبحسب ما أوردته الإذاعة فإن القمة حلقة من سلسلة المؤتمرات الأمنية، وستناقش بقيّة الملفات الأمنية العالقة، وستتابع تنفيذ الخطوات التي تم اتخاذها لتعزيز قوة السلطة الفلسطينية.

والقمة التي ستعقد خلال أيار/ مايو الجاري، بإشراف أمريكي ومصري وأردني، هي الثالثة منذ بداية العام الجاري، بعد قمة العقبة التي عُقدت في (26 شباط/ فبراير 2023)، وقمة شرم الشيخ التي انعقدت بتاريخ (19 آذار/ مارس).

وفي 22 نيسان/ ابريل الماضي، نقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول في "مجلس الأمن القومي" قوله إنّ "إسرائيل" وافقت على سلسلة إجراءات من شأنها تعزيز السلطة الفلسطينية التي تعاني ضائقة مالية، وأنّ هذه الإجراءات أصبحت سارية الآن، بعد تأخير إقرارها لأكثر من شهر.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنّه تم منح الموافقة النهائية على خفض تكاليف الوقود الذي تحصل عليه السلطة الفلسطينية من "إسرائيل" إلى 1.5 في المئة بعد أن كانت 3 في المئة، وأضاف أن الإجراءات الإسرائيلية تشمل زيادة عائدات السلطة الفلسطينية من الرسوم التي تحصل عليها من المسافرين عند معبر اللنبي الحدودي بين الضفة الغربية والأردن المعابر، بالإضافة لتوسيع قائمة الواردات المعفاة من الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" نيابة عن السلطة الفلسطينية.