06-أغسطس-2017

مكتب الجزيرة في القدس - تصوير أحمد غرابلة (Getty)

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مكتب فضائية الجزيرة الإخبارية في فلسطين، وسحب بطاقات مكتب الصحافة الخاصة بصحافيي القناة، وذلك تنفيذًا لتحريض من المستوطنين وتهديدات من قبل رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو، تفاقم منذ أزمة الخليج.

وأكد وزير الاتصالات في حكومة الاحتلال أيوب قرا على شركات توزيع البث أن تلتزم بإلغاء بث القناة، مضيفًا أنه سيقدم مشروع قانون بشأن حظر الجزيرة إلى الكنيست.

إسرائيل تقرر إغلاق مكتب الجزيرة في القدس، وتبلغ شركات توزيع البث بإلغاء بثها

واعتبرت "الجزيرة" أن إسرائيل اقتدت بما أسمتها "دول الحصار" قاصدة بذلك الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، التي كانت قد أغلقت مكاتب الجزيرة منذ بداية الأزمة. فيما قال مدير مكتبها في القدس وليد العمري، إن سلطات الاحتلال لم تسلم المكتب أي قرار حتى اللحظة، مضيفًا، أن القرار يشمل جميع قنوات شبكة الجزيرة.

وعلق نتنياهو على القرار قائلاً: "أهنئ قرا على اعتماده اليوم سلسلة من الخطوات العملية لوقف أنشطة قناة الجزيرة التحريضية".

وسبق أن تعهد نتنياهو بأن يتم إغلاق مكتب قناة الجزيرة في الأراضي المحتلة، زاعمًا أن القناة تدعم الإرهاب، وهو الموقف الذي أعلنت عنه إسرائيل أكثر من مرة سابقًا، وسارعت مؤخرًا إلى التأكيد عليه بعد أزمة الخليج وادعاء الإمارات والسعودية أن قطر تدعم الإرهاب.

وكان مستوطنون قد اعتصموا أمام مكتب القناة في القدس منتصف شهر حزيران/يونيو للمطالبة بإغلاقه، وقد تجاوب نواب في الكنيست ووزراء في الحكومة، ثم نتنياهو، مع هذه الدعوات، وتم تنفيذ القرار أخيرًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | أزمة انترنت في فلسطين والأسباب لا يصدقها أحد

ماذا تفعل فتيات فلسطينيات في تلال سانتا فيه

مشاهد عنصرية معتادة