31-يوليو-2024
إسماعيل هنية

إسماعيل هنية

تشهد الضفة الغربية ومدينة القدس، يوم الإربعاء، إضرابًا شاملاً وحدادًا بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بينما أدانت السلطة الفلسطينية والفصائل عملية الاغتيال.

نُعي الشهيد هنية في سماعات المساجد في محافظات الضفة الغربية. وأدان الرئيس محمود عباس "بشدة" اغتيال "القائد الكبير إسماعيل هنية"، ووصف عملية الاغتيال بأنها "عملٌ جبانٌ وتطورٌ خطير"

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة الإضراب الشامل، كما نُعي الشهيد هنية في سماعات المساجد في محافظات الضفة الغربية، وسط دعوات للإضراب والحداد. وإثر ذلك أفيد بمغادرة موظفي الحكومة للوزارات، كما شهدت جميع مدن الضفة الغربية إضرابًا شاملاً.

وأفادت مصادر محلية بأن البلدة القديمة في القدس، ومناطق أخرى في المدينة شهدت إضرابًا صباح اليوم.

كما أعلنت الجامعات الفلسطينية الحداد وتعليق الدوام بالكامل يوم الأربعاء، لطواقمها الإداري والأكاديمية والطلبة.

وأدان الرئيس محمود عباس "بشدة" اغتيال "القائد الكبير إسماعيل هنية"، ووصف عملية الاغتيال بأنها "عملٌ جبانٌ وتطورٌ خطير".

وعلق أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ على عملية الاغتيال قائلاً "نستنكر وندين بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي القائد الوطني إسماعيل هنية. ونعتبره عملا جبانًا".

وأضاف حسين الشيخ، أن عملية الاغتيال "تدعونا إلى المزيد من الصمود والثبات في وجه الاحتلال، وضرورة إنجاز وحدة القوى والفصائل الفلسطينية".

ونعت حركة الجهاد الإسلامي "القائد الوطني الكبير رئيس حركة حماس الشهيد إسماعيل هنية"، مؤكدة أن "عملية الاغتيال الآثمة التي نفذها العدو المجرم بحق رمز من رموز المقاومة لن تثني شعبنا عن استمرار المواجهة لوضع حد للإجرام الصهيوني الذي تجاوز كل الحدود".

كما نعت حركة المبادرة الوطنية إسماعيل هنية، وأدانت "إقدام الاحتلال على عملية اغتياله التي لن تزيد الشعب الفلسطيني ومقاومته إلا إصرارًا على مواصلة الكفاح من أجل الحرية".

ونعت الجبهة الشعبية "القائد المناضل إسماعيل هنية، الذي ترجل صباح اليوم إثر عملية اغتيال جبانة في العاصمة الإيرانية طهران نفذتها طائرات الموت والغدر الصهيونية".

وعلقت الجبهة الديمقراطية على الاغتيال قائلة إنها "تؤكد من جديد أننا أمام معركة صعبة وطويلة مع عدو غادر لا يتوانى عن ارتكاب الجرائم والمجازر".

وأكدت الجبهة الديمقراطية، أن استشهاد هنية "هو خسارة كبيرة نظراً للدور المهم الذي أداه في مسيرة المقاومة والعمل الوحدوي"، واستدركت "أننا على يقين من أن مشروع المقاومة سيزداد توهجًا".