27-أغسطس-2024
إضراب شامل في بيت لحم

إضراب شامل في بيت لحم (getty)

عمّ إضراب شامل الثلاثاء، محافظتي طولكرم وبيت لحم، حدادًا على ارتقاء ستة شهداء. ونفّذت قوات الاحتلال عمليّات اعتقال في الضفة الغربية، وهدمت منزلًا في القدس المحتلة، فيما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى.

وأعلنت لجنة التنسيق الفصائلي الإضراب الشامل في بيت لحم احتجاجًا على إرهاب المستوطنين وإعدامهم للشاب خليل سالم خلاوي، والاعتداء على أهالي قرية وادي رحال جنوب شرق بيت لحم.

الشهيد خليل سالم خلاوي
الشهيد خليل سالم خلاوي

وفي طولكرم، أعلنت الفصائل الإضراب الشامل، عقب استشهاد خمسة مواطنين بقصف للاحتلال الإسرائيلي، على مخيم نور شمس، وهم: مهند كمال قرعاوي (19 عامًا)، وجبريل جبريل من قلقيلية (20 عامًا)، والطفل عدنان أيسر جابر (15 عامًا)، ومحمد علي مصطفى يوسف (49 عامًا)، والطفل محمد أحمد عليان (16 عامًا).

جثامين 4 من الشهداء الخمسة
جثامين 4 من الشهداء الخمسة الذين ارتقوا في مخيم نور شمس بطولكرم

وقالت حركة حماس في بيان، إن عملية الاغتيال التي استهدفت منزلاً في مخيم نور شمس في طولكرم، هي تأكيد على استمرار جرائم ومجازر الاحتلال الممتدة من غزة وصولاً لكل شبر من الوطن، ومحاولة بائسة لاقتلاع شوكة المقاومة التي توجع الاحتلال بعملياتها النوعية.

وأضافت أن هذه الحرب المسعورة التي يشنها الاحتلال، لن تجلب له الأمن والاستقرار، وأن دماء الشهداء الخمسة لن تذهب سدى، بل ستكون دافعًا لتصاعد المقاومة، واستمرار عملياتها.

وهاجم مستوطنون منازل المواطنين قرب مدرسة الذكور، وسط القرية، وسط إطلاق الرصاص الحي، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين، استشهد أحدهم لاحقًا، ما يرفع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 إلى 651 شهيدًا.

وبحسب مصادر محلية فإن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين محمد وعز مفيد سيناوي نصاصرة من بلدة بيت فوريك شرق نابلس.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال خلال اقتحام بلدة باقة الحطب شرق قلقيلية. وتعرضت قوات الاحتلال للاستهداف بعبوات محلية الصنع خلال اقتحامها منطقة المساكن الشعبية بمدينة نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين من قرية المنشية جنوب بيت لحم، وهم: محمد طه أبو حسين، وأحمد ذياب أبو حسين، بعد دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما.

وأفادت مصادر محليّة باعتقال الاحتلال للأسير السابق من سلفيت، فراس قدري، عقب مداهمة منزله وتكسير محتوياته، والاعتداء عليه بالضرب المبرح.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنًا ونجليه في بلدة الرام شمال مدينة القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال اعتقل إياد المطور ونجليه أحمد وموسى، بعد مداهمة منزلهم وتفتيشه.

وداهمت قوات الاحتلال عددًا من المنازل في مخيم قلنديا، ولم يبلغ عن اعتقالات.

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون يتقدّمهم المتطرف يهودا غليك، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان بأن المستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت المئات من عناصرها، وذلك بعد يوم من دعوة وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير يوم لاقتحام الأقصى علنًا، وإقامة كنيس يهوديّ فيه.

وفي سلوان بالقدس، هدم قوات الاحتلال منزلًا في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، يعود لصاحبه يونس عودة، وذلك بذريعة البناء بدون ترخيص.

وتقول محافظة القدس إنّ عمليات الهدم الإسرائيلية في المدينة خلال آب/ أغسطس الجاري توازي مجموع ما هدمه الاحتلال في المدينة خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.

وشملت الاعتقالات الإسرائيليّة فجر الثلاثاء، أربعة شبّان من الخليل جنوب الضفة الغربية، وهم: هشام رمضان ربعي، وأيمن رسمي الهروش (23 عامًا)، ووسام ثابت النجار (34 عاما) من منطقة القفير في بلدة يطا جنوب الخليل، ومؤيد سامي الشربي (26 عامًا)، من مخيم العروب.