08-سبتمبر-2024
عملية ماهر الجازي في معبر الكرامة

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن الاحتلال سيعيد فتح المعابر الحدودية مع الأردن يوم الإثنين، بعد إغلاقها إثر عملية إطلاق نار في معبر الكرامة.

الاحتلال أفرج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد إطلاق النار، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى الأردن بشكل متتابع نهار اليوم

وتقرر فتح معبر الكرامة من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً، ضمن إجراءات أمنية مشددة، وسيقتصر العمل على المسافرين فقط مع إبقاء المعبر التجاري مغلقًا.

وأغلق جيش الاحتلال "معبر رابين" بين إيلات والعقبة، ومعبر الكرامة قرب أريحا، بعد عملية إطلاق نار أسفرت عن مقتل ثلاثة عناصر أمن تابعين لسلطة المعابر الإسرائيلية، واستشهاد المنفذ.

وأصدرت وزارة الداخلية الأردنية بيانًا، مساء الأحد، قالت فيه إن التحقيقات الأولية في إطلاق النار أظهر أن "الحادثة هي عملٌ فردي". وبإعلانها هذا، تنفي وزارة الداخلية الأردنية محاولة بنيامين نتنياهو ربط العملية بإيران، إذ قال "نحن محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني".

وأكدت الداخلية الأردنية، أن منفذ العملية "هو مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان، وكان عبر الجسر سائقًا لمركبة شحن تحمل بضائع تجارية من الأردن إلى الضفة الغربيّة".

وأضافت، أنه يجري التنسيق بين الجهات المعنيّة لاستلام جثة منفذ العملية ليصار إلى دفنها في الأردن.

وأشارت إلى أن الاحتلال أفرج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم بعد إطلاق النار، "وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى المملكة بشكل متتابع نهار اليوم".

واحتشد آلاف الأردنيين أمام المسجد الحسيني في العاصمة عمان، بعد صلاة العشاء، وأطلقوا هتافات داعمة للشهيد ماهر الجازي والمقاومة، ورافضة للتطبيع مع الاحتلال.

وأطلق المشاركون في الوقفة ألعابًا نارية احتفالاً بالعملية.

وكانت قد دعت الحركة الإسلامية في الأردن إلى "مسيرة حاشدة وجنازة رمزية للشهيد ماهر الجازي الحويطي"، تحت عنوان "من الكرامة للكرامة".