24-فبراير-2022

إياد طومار

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن مجلس أمناء جامعة بيرزيت تعيين إياد طومار عميدًا لشؤون الطلبة، خلفًا لعنان الأتيرة التي تقدمت باستقالتها إثر الأزمة بين إدارة الجامعة والحركة الطلابية.

طومار أستاذ مشارك في دائرة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب، وشغل مناصب إدارية وأكاديمية عدة في الجامعة

وجاء في رسالة رسمية وجهتها إدارة الجامعة لأسرتها، الخميس، أن طومار هو أستاذ مشارك في دائرة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب، وشغل مناصب إدارية وأكاديمية عدة في الجامعة، آخرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية المساعد، ورئيس دائرة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب، كما شارك في لجان عدة داخل الجامعة أبرزها لجنة التخريج واستقبال الطلبة ولجان الحوار.

وأضافت في رسالتها أن طومار "سيعمل مع لجنة الانتخابات لإجراء انتخابات مجلس الطلبة في جو ديمقراطي حر وتوفير فرص تُثري تجارب طلبة الجامعة وحياتهم التعليمية واللامنهجية وتعزيز لغة الحوار الدائم، من أجل استدامة الجامعة ودورها الأكاديمي والوطني والاجتماعي المتميز".

وكان رئيس جامعة بيرزيت أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن فتح باب الترشح لمنصب عميد شؤون الطلبة، وطالب من يرغبون بالترشح لهذا المنصب من داخل الجامعة، وتنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها في المادة (24) من القانون العام لجامعة بيرزيت، أن يرشحوا أنفسهم، من خلال تقديم السيرة الذاتية ورسالة تغطية توضح مؤهلاتهم ورؤيتهم حول تطوير العامدة وإدارتها.

وعلم "الترا فلسطين" أن عددًا من العاملين في جامعة بيرزيت قد تقدموا لهذا المنصب، وتم إجراء مقابلات معهم، ووقع الاختيار في النهاية على طومار.

ورحب عضو نقابة العاملين في جامعة بيرزيت رافي عصفور بتعيين الدكتور طومبار، قائلاً إن النقابة لا تعارض هذا التعيين لأي شخص بهذا المنصب إن كان من داخل الجامعة وضمن أنظمة وقوانين الجامعة وأن يكون التنافس بين المتقدمين بكل شفافية وبحسب الكافاة وهذا ما تنادي به النقابة دائمًا، وهو ما تم".

سيتم تعيين نائب ثانٍ للعميد إلى جانب النائب الأول ولجنة مساندة

وأضاف عصفور في حديث لـ الترا فلسطين، أنه سيتم تعيين نائب ثانٍ للعميد إلى جانب النائب الأول ولجنة مساندة، "وهذا سيقلل من المشاكل، وبشكل خاص إذا ما تم استخلاص العبر من قبل العميد الجديد" حسب قوله.

وتابع: "نتمنى أن يقود هذا التعيين إلى إنهاء الخلاف الذي حصل بين الإدارة والحركة الطلابية بناءً على الاتفاق بينهم برعاية النقابة"، مؤكدًا أن النقابة تنتظر من لجنة تقصي الحقائق أن "تستخلص العبر من الخلاف الذي حصل حتى يتم الخروج بنتائج لتجنب هذه الأزمة في المستقبل".

من جانبه، قال محمد فقها منسق القطب الطلابي إن "الحركة الطلابية تنتظر من العميد الجديد تطبيق ما تم الاتفاق عليه مع إدارة الجامعة، وأن ينظر لكل الكتل الطلابية بتعين واحدة وبشكل متساوٍ، وأن يحافظ على روح جامعة بيرزيت الديمقراطية والوطنية".

وأكد فقها أهمية تعيين عميد شؤون طلبة من داخل الجامعة، وبأن "الحركة الطلابية ومن خلال معرفتها بهذا الشخص تتوقع منه تطبيق مطالبها".


اقرأ/ي أيضًا: 

أزمة جامعة بيرزيت: المخاوف مقابل حكم القانون

نحو منظّمة تحرير ثالثة