13-يونيو-2024
طوفان الأقصى

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهر استطلاع للرأي، أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، ونشرت نتائجه يوم الأربعاء، أن أغلبية فلسطينية تؤيد عملية طوفان الأقصى، وتعتقد أنها حققت الفائدة للقضية الفلسطينية، وترى أن حركة حماس ستخرج منتصرة من هذه الحرب، مع ارتفاع نسبة دعم "الكفاح المسلح".

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن أغلبية الفلسطينيين ليسوا راضين عن أداء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ولا يعتقدون أن حكومة محمد مصطفى ستنجح في تحقيق مهامها.

عملية طوفان الأقصى

وبحسب نتائج استطلاع الرأي، فإن 73% من الجمهور الفلسطيني يعتقد أن تنفيذ عملية طوفان الأقصى كان قرارًا صائبًا، مقابل 17% يعتقدون أن القرار غير صائب، بينما قال 10% من الجمهور إنهم لا يعرفون، أو لا رأي لهم.

وأظهر الاستطلاع، أن 82% من الجمهور الفلسطيني يعتقد أن عملية طوفان الأقصى وضعت القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام العالمي وتؤدي إلى زيادة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مقابل 18% من الجمهور قالوا إنهم لا يعتقدون ذلك.

الوضع الإنساني في غزة

وطرح استطلاع الرأي سؤالًا حول ما إذا كان الفلسطينيون في غزة يستطيعون الحصول على الغذاء والماء عند حاجتهم إليه، فقال 72% من الجمهور إنهم يستطيعون الوصول للغذاء والماء ولكن بصعوبة أو مخاطرة كبيرة، بينما قال 2% من الجمهور إنهم لا يستطيعون الوصول إليه مطلقًا، وقال 26% إنهم يستطيعون بالفعل الوصول للغذاء أو الماء عند حاجتهم له.

وردًا على سؤال حول امتلاك ما يكفي من الطعام، قال 36% من الجمهور إنهم لا يملكون ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين، بينما قال 64% إنهم يملكون بالفعل ما يكفي ليوم أو يومين.

وأظهر استطلاع الرأي، أن 78% من الفلسطينيين في قطاع غزة قُتل أو أصيب أحد أقاربهم في الحرب. وأن 61% قُتل أحد أفراد العائلة أو أكثر في الحرب.

نتائج الحرب على غزة

وطرح استطلاع الرأي سؤالًا حول الجهة التي ستنتصر في الحرب، وكانت النتيجة أن 79% من الجمهور قال إن حماس هي من ستنتصر، مقابل 2% فقط قال إن إسرائيل هي من ستنتصر، بينما قال 13% من الجمهور إن لا أحد من الطرفين سوف ينتصر في الحرب.

وردًا على سؤال حول الجهة التي ستحكم غزة بعد الحرب، قال 46% من الجمهور إن حركة حماس هي التي ستحكم، مقابل 11% يعتقدون أن من سيحكم هي السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، بينما قال 10% من الجمهور إن من سيحكم هي السلطة الفلسطينية ولكن ليس برئاسة محمود عباس.

وقال 2% من الجمهور إن الحكم في غزة بعد الحرب سيكون لدولة عربية أو أكثر، وهي ذات النسبة 2%، من الجمهور التي قالت إن الجيش الإسرائيلي هو الذي سيحكم غزة بعد الحرب.

السلطة الفلسطينية والرئاسة

وأظهر استطلاع الرأي أن 85% من الجمهور غير راضين عن أداء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مقابل 12% يشعرون بالرضى.

وقال 60% من الجمهور إنهم يؤيدون حل السلطة الفلسطينية. بينما قال 90% من الجمهور إنهم يريدون من رئيس السلطة محمود عباس تقديم استقالته.

حكومة محمد مصطفى

وردًا على أسئلة حول حكومة محمد مصطفى، قال 77% من الفلسطينيين إنهم يعتقدون أن الحكومة لن تنجح في مكافحة الفساد، بينما قال 72% إنها لن تنجح في تحسين الوضع الاقتصادي في الضفة وقطاع غزة.

وقال 71% من الجمهور إن حكومة محمد مصطفى لن تنجح في إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، ولن تنجح في ضمان الاستقرار المالي، ولن تنجح في تمكين الجهاز القضائي وإقرار سيادة القانون.

وقال 67% من الجمهور إن حكومة محمد مصطفى لن تنجح في إصلاح مؤسسات السلطة الفلسطينية.