13-يوليو-2024
مخيم طولكرم

اندلعت اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومقاومين فلسطينيين في مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة فجر اليوم السبت. ,واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين خلال اقتحامها المدينة. وأعلنت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها استهدفت قوات الاحتلال المقتحمة بالرصاص.

واعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم السبت، ثلاثة مواطنين من ضاحية اكتابا شرق مدينة طولكرم. وأفادت مصادر محلية بأن المعتقلين هم تيسير الجابر ونجله عمار بعد مداهمة منزلهما في حي إسكان الموظفين، ومرسي فرحانة من منزله في عزبة مسعود.

واقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم من محورها الغربي وجابت شوارعها، خاصة شارع العليمي وحي الأقصى في ضاحية شويكة وشارع السكة في ضاحية اكتابا. وتمركزت في حي إسكان الموظفين، ونشرت قناصتها على أسطح الأبنية العالية وأطلقت النار بشكل عشوائي، كما دفعت بتعزيزات عسكرية إلى ضاحية اكتابا وسط تحليق لطائرات الاستطلاع على ارتفاع منخفض.

وفي شمالي رام الله، شيّع المواطنون جثمان الشهيد علي مزاحم في قرية عبوين، الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال مساء أمس الجمعة، أثناء وجوده مع مجموعة من المواطنين أمام منازلهم. وتم رفع جثمانه على الأكتاف ملفوفًا بعلم فلسطين، وسار المشيعون به في شوارع البلدة قبل نقله لمنزل عائلته لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة، ثم حمل الجثمان إلى مسجد القرية للصلاة عليه ومواراته الثرى.

في نابلس، انسحبت قوات الاحتلال من مخيمي عسكر وبلاطة شرقي المدينة بعد اقتحامهما وتسيير دوريات فيهما. وخلال المداهمات، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيًا من أحد المنازل.

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال عدة قرى منها رمانة، وتعنك، والطيبة، وعانين، وفقوعة، وجلبون، وعرابة، وفحمة، حيث شنت حملة تفتيش ونصبت حواجز عسكرية متنقلة.

واعتقلت قوات الاحتلال اليوم السبت المواطن ناصر محمد سالم (59 عامًا) ونجله نور الدين (26 عامًا) من مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، بعد دهم منزلهما وتفتيشه. وأفادت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اعتدت على زوجة سالم برش غاز الفلفل على وجهها أثناء الاقتحام.

وفي حادثة منفصلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رمزي عبد الله الهريمي (27 عامًا) من بيت لحم، أثناء عودته من بلدة بيت فجار قرب قرية أم سلمونة جنوب المدينة.

في الخليل، اقتحم عشرات المستوطنين ساحات الحرم الإبراهيمي جنوبي الضفة الغربية. ودخل المستوطنون المدينة على شكل مجموعات كبيرة.

ارتفعت حصيلة شهداء الضفة الغربية بما فيها القدس إلى 574 شهيدًا، بينما أصيب 5,350 فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك استنادًا إلى بيانات وزارة الصحة الفلسطينية.

ويتزامن ذلك مع استمرار الاقتحامات اليومية لجيش الاحتلال لمدن وبلدات الضفة الغربية، حيث ارتفع عدد المعتقلين إلى نحو 9,625 فلسطينيًا.