18-سبتمبر-2024
الطبيب الشهيد زياد محمد الدلو

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن استشهاد الطبيب زياد محمد الدلو داخل سجون الاحتلال، بعدما اعتقاله في أثناء عمله، في مجمع الشفاء الطبي بتاريخ 18 آذار/مارس 2024.

وأدانت الوزارة بشدة هذه الجريمة التي استهدفت الطواقم الطبيّة الفلسطينية، مؤكدة أن استهداف العاملين في المجال الصحي أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني ولكافة المواثيق الدوليّة، واستمرار هذه الانتهاكات بحق العاملين في القطاع الصحي يعكس استهدافًا ممنهجًا للشعب الفلسطيني ومؤسساته، مطالبة بمساءلة الاحتلال أمام المجتمع الدولي على جرائمه بحق الطواقم الطبية والمدنيين.

في حزيران الماضي، تم الإعلان عن استشهاد الدكتور إياد الرنتيسي، رئيس قسم الولادة في مستشفى كمال عدوان، داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد مرور أكثر من شهر ونصف على استشهاد الطبيب عدنان البرش في سجون الاحتلال

ودعت الوزارة المؤسسات الأممية والحقوقية إلى التدخل العاجل للكشف عن مصير العشرات من الطواقم الطبية الفلسطينية الذين تم اختطافهم من المستشفيات أثناء قيامهم بواجبهم.

وفي حزيران/يونيو الماضي، تم الإعلان عن استشهاد الدكتور إياد الرنتيسي، رئيس قسم الولادة في مستشفى كمال عدوان، في مركز تحقيق تابع لجهاز الشاباك في مدينة عسقلان المحتلة بعد أسبوع من اعتقاله في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. 

كما استشهد الطبيب عدنان البرش في سجون الاحتلال، وكانت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني قد أعلنا في بيان مشترك في مطلع أيّار/مايو الماضي عن استشهاد البرش، رئيس قسم العظام في مستشفى الشفاء.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت البرش في كانون الأول/ديسمبر الماضي بينما كان في مستشفى العودة مع مجموعة من الأطباء.