18-سبتمبر-2024
 الشهيد حسن يوسف حسن الشاعر

الشهيد حسن يوسف حسن الشاعر

استشهد فتى فلسطيني، فجر اليوم الأربعاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة نعلين غرب رام الله. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الشهيد هو حسن يوسف حسن الشاعر، 17 عامًا، وينحدر من بلدة حبلة جنوب قلقيلية.

وفي حادث آخر، اعتدى مستوطنون إسرائيليون على الشاب محمد دبابسة في قرية خلّة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل، بحماية جنود الاحتلال، ما أسفر عن إصابته بجروح ورضوض نُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج بواسطة طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني. 

وفي إطار التصعيد المستمر في الضفة الغربية، شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واعتقالات واسعة طالت أكثر من 30 مواطنًا في مناطق مختلفة من الضفة. تركزت الحملة في محافظات سلفيت، وبيت لحم، والخليل، ونابلس، ورام الله، حيث اقتحمت قوات الاحتلال منازل المواطنين وقامت بتخريب ممتلكاتهم واعتقال عدد منهم.

في سلفيت، تم اعتقال عدة مواطنين، بينهم علي خليل عمران فاتوني، 35 عامًا، وذياب عمران فاتوني، 42 عامًا، ومراد عز الدين زبيدية، 29 عامًا، وغيرهم. وفي بيت لحم، شهدت قرية حوسان وواد فوكين حملة اعتقالات، حيث تم احتجاز 17 مواطنًا من قرية حوسان، أُفرج عنهم لاحقًا بعد ساعات من التحقيق، فيما بقي ثلاثة آخرون قيد الاعتقال.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من مخيم الفوار، بينهم محمود أبو وردة، ويعقوب الخطيب، وزكريا نصار، ويونس النجار، ومحمد موسى أبو هشهش. وفتشت منازلهم وخرّبت ممتلكاتها، كما حولت أسطح بعض المنازل إلى نقاط عسكرية. نتيجة لهذه الإجراءات، تم تعليق الدراسة في مدارس المنطقة حفاظًا على سلامة الطلاب.

وفي رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال قرية جفنا ومخيم الأمعري، واعتقلت الشابين طارق ناصر أبو مطر، 35 عامًا، وحمزة ماجد عقل، 28 عامًا، بعد مداهمة منازلهما. ولم يبلّغ عن اعتقالات إضافية في المدينة رغم انتشار القوات في عدة أحياء.

وفي سياق متصل، احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم عددًا من المعلمين والمعلمات في مدرستي توافق المختلطة الثانوية وذكور الجبعة الثانوية في قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم، وذلك على الحاجز العسكري المنصوب على مدخل القرية. وتم الإفراج عنهم لاحقًا بعد بدء الدوام المدرسي.

على صعيد آخر، اعتدى مستوطنون وجنود الاحتلال على طاقم إسعاف تابع للهلال الأحمر الفلسطيني أثناء محاولتهم نقل طفلة مريضة في مدينة نابلس، فيما اقتحم مستوطن مسلّح يرتدي زي الجيش الإسرائيلي خربة شعب البطم بمسافر يطا جنوب الخليل، حيث قام بتخريب الأسلاك الشائكة وإتلاف المزروعات في المنطقة.