18-سبتمبر-2024
غارات على لبنان

أظهرت استطلاعات الرأي التي بثتها وسائل الإعلام الإسرائيلية مساء الثلاثاء، تباينًا في مواقف الإسرائيليين بشأن عدة قضايا سياسية وأمنية. ووفقًا لاستطلاع أجرته قناة 13 الإسرائيلية، فقد أيّدت غالبية المشاركين فكرة شنّ هجوم عسكريّ على لبنان، حيث أشار 52% من المستطلعين إلى ضرورة شنّ حرب في الشمال، فيما رأى 30% أن هذا الإجراء غير ضروري في الوقت الراهن.

من ناحية أخرى، كشف استطلاع آخر بثته قناة "كان" الرسمية عن تباين واضح في توزيع المقاعد بين الأحزاب السياسية الإسرائيلية في حال جرت الانتخابات اليوم. وفق الاستطلاع، سيحصل حزب "اليمين الجديد" بقيادة نفتالي بينيت وأفيغدور ليبرمان على 28 مقعدًا، في حين سيحصل حزب "الليكود" بقيادة بنيامين نتنياهو على 20 مقعدًا. ويأتي حزب "المعسكر الرسمي" بزعامة بيني غانتس في المركز الثالث بـ15 مقعدًا، بينما سيتحصل حزب "ييش عتيد" بقيادة يائير لابيد على 12 مقعدًا.

أكدت نتائج استطلاع القناة 13 أن المعارضة ستحقق تقدمًا ملموسًا بحصولها على 67 مقعدًا، مقابل 49 مقعدًا للأحزاب الموالية للائتلاف الحاكم في حال أجريت الانتخابات اليوم

وتتابع القائمة بقوة حزبا "شاس" و"عوتسما يهوديت" بزعامة إيتمار بن غفير بحصول كل منهما على 10 و9 مقاعد على التوالي. حزب "الديمقراطيون"، وهو تحالف بين حزب العمل وميرتس بقيادة يائير غولان، سيحصل على 8 مقاعد. أما حزب "يهدوت هتوراة" الذي يمثل اليهود الأشكناز المتشددين دينياً، فسيفوز بـ7 مقاعد. فيما ستحصل قائمة "الجبهة – العربية للتغيير" على 6 مقاعد، وستكتفي "القائمة الموحدة" بزعامة منصور عباس بـ5 مقاعد.

وأشار استطلاع قناة "كان" إلى أن حزب "الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش لم يتمكن من تجاوز نسبة الحسم، إذ حصل على 2.2% من الأصوات فقط. وفي حالة عودة غدعون ساعر من حزب "تيكفا حدشا" إلى "الليكود"، قد يزداد نصيب حزب "اليمين الجديد" إلى 30 مقعدًا، في حين يتراجع "الليكود" إلى 18 مقعدًا، ويشهد حزب "عوتسما يهوديت" زيادة طفيفة ليصل إلى 10 مقاعد.

أما استطلاع القناة 13 فقد أظهر اختلافًا في توزيع المقاعد، حيث توقع أن يحصل حزب "اليمين الجديد" على 34 مقعدًا، بينما ينخفض نصيب "الليكود" إلى 19 مقعدًا، ويحقق "المعسكر الرسمي" 14 مقعدًا. أما حزب "ييش عتيد" فسيتراجع إلى 9 مقاعد، فيما يبقى حزبا "شاس" و"عوتسما يهوديت" على مستواهما بـ10 و9 مقاعد على التوالي.

أكدت نتائج استطلاع القناة 13 أن المعارضة ستحقق تقدمًا ملموسًا بحصولها على 67 مقعدًا، مقابل 49 مقعدًا للأحزاب الموالية للائتلاف الحاكم في حال أجريت الانتخابات اليوم. 

بالإضافة إلى ذلك، تم سؤال المشاركين عن موقفهم من إقالة وزير الجيش يوآف غالانت، حيث عارض الإقالة 48% في استطلاع "كان" و49% في استطلاع القناة 13، بينما أيّد الإقالة 26% و24% على التوالي. واعتبر 54% من المشاركين في استطلاع قناة "كان" و63% في استطلاع القناة 13 أن الإقالة جاءت بدوافع سياسية، فيما رأى الباقون أنها كانت في صالح دولة الاحتلال.

فيما يتعلق بالتأثيرات السلبية لسياسات وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير على الشرطة، أظهرت نتائج استطلاع القناة 13 أن 58% من المشاركين يعتقدون أن إدارة بن غفير تؤثر سلبًا على الشرطة، في حين رأى 27% أن تأثيره إيجابي.