03-يوليو-2024
هدم إسرائيلي للمنازل - صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ليلة وفجر اليوم الأربعاء، حملة واسعة من المداهمات والتفتيشات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، نتجت عنها مواجهات واعتقالات شملت عددًا من الفلسطينيين. وتركزت هذه الحملة على تفتيش عشرات المنازل وتخريب محتوياتها، واندلعت اشتباكات مسلحة في عدة مناطق. وفي سياق متصل، هدمت قوات الاحتلال منزلاً في بلدة دوما قرب نابلس.

وذكرت مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى أن قوات الاحتلال اعتقلت مجموعة من المواطنين في الضفة الغربية، وتم تحويلهم إلى التحقيق لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية. 

وداهمت قوات الاحتلال عشرات المنازل وفتشتها، وعاثت فيها فساداً، كما أخضعت سكانها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.

في طولكرم وضواحيها الجنوبية، اقتحمت دوريات عسكرية بلدتي فرعون وضاحيتي ارتاح وشويكة، وجابت الشوارع والأحياء، وخاصة منطقة دوار خضوري في الحي الغربي للمدينة.

واستشهد أربعة فلسطينيين في قصف نفذته طائرة مسيرة تابعة للاحتلال الإسرائيلي على مخيم نور شمس في طولكرم شمال الضفة الغربية، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء. وادعى جيش الاحتلال أن الهجوم استهدف خلية كانت تقوم بوضع عبوة ناسفة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن الطيران الحربي قصف مجموعة مسلحين في المخيم، مؤكدةً تنفيذ الهجوم ضد خلية نشطة، بعد مقتل جندي وإصابة ضابط إسرائيلي بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة في المخيم يوم الإثنين الماضي.

وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يطا واعتقلت شابين من بلدة السموع ومخيم العروب. ذكر نادي الأسير أن عدة آليات عسكرية تجولت في أحياء البلدة والمخيم قبل اعتقال الشابين، وفي بلدة بيت أمر، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام بعد اقتحامها لحارة أبو هاشم.

تمركزت قوات الاحتلال في منطقتي المدورة والخصينة بالسموع، حيث داهمت منازل عدة واعتقلت الشاب قسام خلايلة. وفي مخيم العروب، واعتقلت قوات الاحتلال وائل جوابرة بعد مداهمة منزله وتفتيشه وتخريب محتوياته.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عرابة والجلمة قرب جنين بعدة آليات عسكرية، وتجولت في أحيائهما وشوارعهما. وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من المخيم أثناء مروره من حاجز الحمرا العسكري في الأغوار الشمالية.

وأفاد ذوو المعتقل عيسى فخري حويل أن ابنهم اعتقل أثناء مروره من حاجز الحمرا، وهو أب لثلاثة أطفال. 

وفي قرية دوما قرب نابلس، هدمت جرافات الاحتلال منزل عائلة الأسير أحمد سامر دوابشة. وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان دوابشة لوسائل إعلام محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، مدعومة بثلاث جرافات عسكرية، اقتحمت القرية وحاصرت منزل عائلة دوابشة قبل أن تهدمه. يُذكر أن المنزل يتكون من طابقين.

وتم اعتقال الشاب أحمد دوابشة في 22 نيسان\أبريل الماضي، ووجهت إليه سلطات الاحتلال تهمة قتل مستوطن.