17-يوليو-2024
معبر رفح

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع أعداد الشهداء المتأثرين بجراحهم نتيجة إغلاق إسرائيل لمعبر رفح منذ 72 يومًا إلى 292 فلسطينيًا.

وقال المكتب في بيان: "ارتفع عدد الشهداء المتأثرين بجراحهم الذين حرمهم الاحتلال الإسرائيلي من السفر لتلقي العلاج في الخارج بسبب إغلاق الاحتلال لمعبر رفح الحدودي منذ 72 يومًا، إلى 292 شهيدًا".

وأضاف أن الشهداء "ضمن الجرحى الذين كان يجب أن يتلقوا العلاج في مستشفيات خارج قطاع غزة، لكنهم استشهدوا وهم ينتظرون فتح معبر رفح للسفر".

ومنذ إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح، حُرم أكثر من 3.500 مريض وجريح من السفر لتلقي العلاج في مستشفيات خارج قطاع غزة. 

كما أشار إلى "وجود 25 ألف طلب تحويلة مسجلة لدى وزارة الصحة تحت بند السفر لتلقي العلاج في الخارج، غير أن إغلاق الاحتلال لمعبر رفح يحرم هؤلاء من السفر للعلاج، ما يشكل خطر الموت على حياتهم ويهدد بقاءهم على قيد الحياة".

كما استشهد 9 فلسطينيًا وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، جرّاء استهداف إسرائيلي لتجمع مدنيين في محيط مدرسة تؤوي نازحين بمدينة غزة.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، في منشور عبر تلغرام: "استشهد 9 فلسطينيين، وأصيب عدد آخر (لم يحدد) جراء استهداف إسرائيلي بطائرة مسيرة لتجمع للمواطنين مقابل مدرسة القاهرة في منطقة الرمال الشمالية بمدينة غزة".

وأفاد شهود عيان لوكالة الأناضول، بأن شظايا الغارة التي نفذتها الطائرة الإسرائيلية تساقطت على النازحين في المدرسة وتسببت بأضرار داخلها.

وأوضح الشهود أن المدرسة تؤوي آلاف النازحين، بينهم أطفال ونساء.

وأشاروا إلى أن الطواقم الطبية والدفاع المدني نقلوا عددًا من الشهداء والمصابين إلى مستشفيات غزة، بينهم أطفال، جرّاء الغارة الإسرائيلية.

واستشهد مواطن وأصيب آخرون في استهداف للطائرات الحربية لمسجد عبد الله عزام في محيط مستشفى العودة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بحسب ما أفاد به المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، لوكالة الأناضول.

وفي تطور آخر، شنت طائرة حربية غارات على بناية سكنية لعائلة العيسوي التي تؤوي نازحين بمخيم النصيرات، مما أسفر عن سقوط شهداء وجرحى. وتمكنت طواقم الإسعاف من انتشال 7 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الجيش لمنزل عائلة دياب في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة. كما استهدفت القوات الإسرائيلية شقة سكنية لعائلة الفراني في منطقة أبو إسكندر بحي الشيخ رضوان في مدينة غزة، دون وقوع إصابات.

وذكر شهود عيان لوكالة الأناضول أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي أطلقت عشرات القذائف شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وبمدينة رفح جنوبي القطاع، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. واستشهد 5 أشخاص وأصيب آخرةن في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في بلدة عبسان شرقي خانيونس.

دلالات: