31-أغسطس-2024
اقتحام جنين

جنود الاحتلال يعرقلون عمل طاقم إسعاف في جنين

أكدت منظمة "أطباء بلا حدود"، يوم السبت، أن قوات الاحتلال تواصل عرقلة الوصول للمرافق الصحية في جنين، وتمنع سيارات الإسعاف من العمل، وتستهدفها.

أطباء بلا حدود: على إسرائيل احترام المستشفيات وسيارات الإسعاف والبعثة الإنسانية الطبية وحمايتها، وأن تتقيد بالتزاماتها كقوة احتلال في الضفة الغربية

وقالت "أطباء بلا حدود"، إن حجم الاقتحام الإسرائيلي لجنين وكثافته "أمر مثير للقلق الشديد"، مشددة أن على "إسرائيل احترام المستشفيات وسيارات الإسعاف والبعثة الإنسانية الطبية وحمايتها، وأن تتقيد بالتزاماتها كقوة احتلال في الضفة الغربية، بما في ذلك الحصول على الرعاية الطبية".

وأشارت إلى أن مستشفى خليل سليمان في جنين محاصر من القوات الإسرائيلية منذ بدء توغلها.

وأكدت "أطباء بلا حدود"، أن انقطاع إمدادات الكهرباء والمياه عن مستشفى جنين أدى إلى وقف عمليات غسيل الكلى.

من جانبه، قال مدير مستشفى جنين الحكومي، وسام أبو بكر، في تصريحات صحفية، إن سيارات الإسعاف في جنين تتعرض للعرقلة والتفتيش من قبل قوات الاحتلال، ونتيجة لذلك لم يتمكن العديد من المصابين من الوصول إلى المستشفى، بسبب انتشار قوات الاحتلال حول المبنى.

وأكد وسام أبو بكر، أن "التحدي الكبير لنا هو انقطاع الكهرباء عن المستشفى"، معربًا عن تخوفهم من توقف المولدات.

وكانت جمعية الهلال الأحمر، أكدت يوم الجمعة، وهو اليوم الثالث للعدوان على جنين ومخيمها، أن جيش الاحتلال يواصل إعاقة عمل طواقم الإسعاف بشكل مستمر، وقد أطلق النار على سيارة إسعاف خلال محاولتها إخلاء شهيد، وقد أدى ذلك لإصابة طبيب متطوع وسائق سيارة الإسعاف.

وأفادت بأن جيش الاحتلال أطلق النار على سيارتي إسعاف خلال محاولتهما الوصول إلى مصابين وشهيد في جنين.

وأضافت، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص بشكل تحذيري باتجاه مركبة إسعاف تابعة للجمعية، ومركبة أخرى تقل رئيس الجمعية يونس الخطيب، والمدير العام خالد أبو غوش، ومدير الإسعاف أحمد جبريل، أثناء محاولتهم الدخول لمحافظة جنين.

وبحسب بلدية جنين، فإن آليات الاحتلال جرفت أكثر من 70 في المئة من شوارع مدينة جنين بالكامل، منها شوارع الناصرة، وفلسطين، وحيفا، ونابلس، ومنطقة دوار يحيى عياش.

وأكدت البلدية، وفقًا لما نقلت الوكالة الرسمية "وفا"، فإن التجريف تم على عمق يقارب متر ومتر ونصف، ما أدى إلى تدمير شبكات المياه والصرف الصحي، وكوابل الاتصالات والكهرباء، في المناطق التي تم تجريفها، بما يقدر بطول 20 كيلومتر بشكل أولي.

وحذرت الحكومة الفلسطينية من استمرار حصار قوات الاحتلال للمستشفيات في جنين، وخروج بعض الأقسام عن الخدمة.

وأكدت الحكومة أن الحصار يهدد حياة مرضى غسيل الكلى، سواء المتواجدين داخل المستشفى، أو من يعيق الاحتلال وصولهم إلى أقسام الطوارئ وغسيل الكلى.