18-مارس-2024
الصحفي اسماعيل الغول

الصحافي إسماعيل الغول

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفادت قناة الجزيرة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت عن مراسل قناتها، إسماعيل الغول، وذلك بعد اعتقالها لأكثر من 12 ساعة. 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، إسماعيل الغول، من داخل مجمّع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، بعد اقتحامه واعتقال العشرات، وقتل مسؤول العمليّات في جهاز الأمن الداخلي.

اعتقال جيش الاحتلال لمراسل قناة الجزيرة إسماعيل الغول سبقه الاعتداء عليه بالضرب داخل مستشفى الشفاء الذي يشهد اقتحامًا إسرائيليًا مستمرًّا

وذكرت قناة الجزيرة أنّ اعتقال الصحفي إسماعيل الغول سبقه الاعتداء عليه بالضرب داخل المستشفى، ورافق الاقتحام المستمرّ تدمير سيارات البثّ التابعة للطواقم الصحافية.

الصحفي اسماعيل الغول
الصحفي اسماعيل الغول 

وقال الصحافي محمود عليوة من داخل مستشفى الشفاء، إنّ قوات الاحتلال اعتقلت إسماعيل الغول وزملاء صحفيين كانوا معه، كما أنّ جيش الاحتلال أطلق النار على كل من تحرك داخل المجمع الطبي، وحذرت الموجودين فيه من الاقتراب من النوافذ.

وأضاف أن الجنود يعصبون أعين المعتقلين، ويقتادونهم خارج المستشفى إلى جهة مجهولة.

وطالبت شبكة الجزيرة بالإفراج الفوري عن مراسلها إسماعيل الغول والصحفيين معه، وحمّلت الاحتلال المسؤولية عن سلامتهم. وأكدت أن الاستهداف محاولة لترهيب الصحفيين ومنعهم من نقل جرائمه بحق المدنيين بغزة.

شبكة الجزيرة:  استهداف إسماعيل الغور محاولة لترهيب الصحفيين ومنعهم من نقل جرائم الاحتلال بحق المدنيين في غزة

وقالت إنّ ما تعرض له إسماعيل الغول يأتي ضمن سلسلة استهدافات سلطات الاحتلال الممنهجة للجزيرة، والتي شملت سابقًا اغتيال شيرين أبو عاقلة وسامر أبو دقة وحمزة الدحدوح وقصف مكتبها بغزة.

المكتب الإعلامي الحكومي يُحمّل الاحتلال المسؤولية

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في بيان إنّ جيش الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة الطواقم الصحفية التي اقتادها إلى جهة مجهولة بعد التنكيل بهم وممارسة الضرب المبرح بحقهم.

وأضاف أنه في إطار جرائم الاحتلال المستمرة بعد اقتحام مجمع الشفاء الطبي، قام جيش الاحتلال باعتقال مجموعة من الطواقم الصحفية والإعلامية التي تعمل على التغطية الصحفية للعدوان، من بينهم الزميل الصحفي إسماعيل الغول مراسل قناة الجزيرة وطاقم القناة وغيرهم من طواقم وسائل الإعلام.

وأدان المكتب الإعلامي بأشد العبارات الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفية والإعلامية، وأعرب عن تخوّفه البالغ من سلوك الاحتلال تجاه إخفاء مصيرهم.

135 صحافيًا قتلهم الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء عدوانه على قطاع غزة قبل أشهر

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين وكل المنظمات والهيئات والأجسام الصحفية والإعلامية الدولية والعربية بإدانة الجرائم المتواصلة بحق الصحفيين والإعلاميين ووسائل الإعلام العاملة في فلسطين، وطالب بممارسة كل وسائل الضغط على الاحتلال من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية الممتدة منذ ستة أشهر متواصلة، وخاصة حرب الإبادة ضد الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين الذين استشهد منهم حتى الآن 135 صحفيًا وإعلاميًا.

 

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يستنكر

من جهته، قال منتدى الإعلاميين الفلسطينيين إنه يتابع بقلق بالغ اعتقال قوات الاحتلال مراسل قناة الجزيرة إسماعيل الغول والطاقم المرافق له، خلال تغطيتهم الميدانية للأحداث من ساحة مستشفى الشفاء بمدينة غزة، وتدمير سيارة البث الفضائي.

وقال إن ذلك يأتي في سياق مسلسل طويل من الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام، لا سيما طواقم قناة الجزيرة التي فقدت مصوِّرها سامر أبو دقة وأصيب مراسلوها وائل الدحدوح وإسماعيل أبو عمر وأحمد مطر، الأمر الذي يفضح زيف ادعاءات الاحتلال حول احترامه لقواعد القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان.