02-يوليو-2024
قصف خانيونس

كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء قصف مدينة خانيونس في جنوب قطاع غزة، في إطار التحضير لعملية عسكرية جديدة هدد بشنها في المدينة. وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية عن "حدث صعب" تعرضت له قوات الاحتلال في القطاع. 

وأصدر جيش الاحتلال أوامر لسكان المناطق الشرقية لخانيونس بإخلائها، زاعمًا إطلاق صواريخ من داخلها باتجاه مستوطنات في غلاف غزة. على إثر ذلك، شنّت الطائرات الإسرائيلية غارات مكثفة على مناطق متعددة في المدينة طوال الليلة الماضية وفجر اليوم.

واستهدفت الغارات الجوية المناطق الشرقية والجنوبية للمدينة، وشملت قيزان رشوان في الجنوب، ومفرق المطاحن في الشمال، وعبسان الكبيرة في الشرق. مما أسفر عن شهداء وجرحى. 

وأعلنت مصادر صحفية عن وصول 8 شهداء وأكثر من 30 جريحًا إلى مجمع ناصر الطبي في خانيونس جرّاء القصف الإسرائيلي المكثف على المدينة.

وتسبب التهديد الإسرائيلي بشن عملية عسكرية جديدة في نزوح أعداد كبيرة من السكان من المناطق الشرقية لخانيونس. وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي النازحين وهم يمضون الليل في الشوارع.

استهداف مناطق أخرى في غزة

إلى جانب خانيونس، استهدفت الغارات الجويّة الإسرائيلية الليلة الماضية مناطق أخرى في وسط وجنوب قطاع غزة. الذي أسفر عن شهداء وجرحى في مخيم النصيرات.

وحلّقت طائرات الاحتلال بكثافة في سماء مدينة غزة ووسط القطاع، بالتزامن مع تقارير عن عملية نوعية للمقاومة في محور نتساريم. وذكرت مصادر فلسطينية أن القصف الإسرائيلي استهدف أيضًا مناطق بمدينة رفح. 

وأدى القصف الإسرائيلي أمس إلى استشهاد أكثر من 20 مواطنًا في القطاع. وأفادت التقارير بوصول عدد كبير من المصابين إلى المستشفيات في غزة، حيث تم نقلهم للعلاج.

وشهد مستشفى غزة الأوروبي إخلاء للمرضى والنازحين والمعدات الطبية، بعد أوامر إسرائيلية بإخلاء المناطق والأحياء الشرقية في خانيونس. وأظهرت مشاهد مصورة عمليات إخلاء لأقسام كاملة في المستشفى، ونقل الأجهزة والمعدات الضرورية إلى مستشفى ناصر.

 

حدث "أمني صعب" في محور نتساريم

على صعيد آخر، تحدثت تقارير إعلامية إسرائيلية عن "حدث صعب ومركب" في غزة، مع أنباء عن تعرض قوة إسرائيلية لكمين نصبته المقاومة في محور نتساريم. وذكرت مصادر إسرائيلية غير رسمية أن جنديين قتلا وأصيب 3 آخرون في الحدث الأمني بمحور نتساريم، فيما أفادت تقارير أخرى أن الحديث يدور عن إصابة 5 جنود فقط. 

وهبطت مروحيات إسرائيلية في وقت مبكر اليوم في مستشفى سوروكا بمدينة بئر السبع، وأفادت تقارير بوصول 5 جنود مصابين بجروح خطيرة إلى مستشفى أسوتا في أسدود.

وأظهرت صور تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيارات إسعاف إسرائيلية في ساحة مستشفى "برزلاي" بمدينة عسقلان لاستقبال الجنود المصابين. وذكرت التقارير الإعلامية أن قوة إسرائيلية حوصرت في كمين بقطاع غزة وتم إنقاذها، وأسفرت العملية عن إصابة عددٍ من الجنود.

وكثّفت المقاومة الفلسطينية هجماتها على قوات الاحتلال في محور نتساريم، وتحدثت تقارير إسرائيلية عن إبقاء الجيش على قوات في المحور في المرحلة الأخيرة من الحرب على غزة. 

وفي حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، تستمر المعارك المباشرة بين قوات الاحتلال والمقاومة، مع تزايد كثافة العمليات التي تنفذها كتائب القسام وسرايا القدس وفصائل أخرى. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق عن مقتل جندي وإصابة 9 آخرين في معارك برفح جنوب القطاع، مشيرًا إلى أن الجنود كانوا داخل مبنى مفخخ وأن إصابة أحدهم خطيرة. كما أعلن عن إصابة 4021 جنديًا منذ بداية الحرب من بينهم 2032 خلال الهجوم البريّ على غزة.