08-سبتمبر-2024
اعتقالات

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، حملة مداهمات واسعة في عدة مناطق من الضفة الغربية، تخللتها اقتحامات واعتقالات، إلى جانب مواجهات عنيفة بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

وداهمت قوات الاحتلال قرية حرملة شرق بيت لحم. وخلال عملية الاقتحام، فتش جنود الاحتلال عددًا من المنازل وعبث بمحتوياتها. كما سلّم بلاغات استدعاء لمراجعة مخابراتها لعدد من المواطنين، بينهم أحمد غزال، من قرية كيسان، وياسر عساكرة من قرية العساكرة، ورشاد الوحش من بلدة زعترة.

وفي محافظة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي اليامون وعرابة، حيث داهمت منازل المواطنين وأخضعتها للتفتيش. وأسفرت الحملة عن اعتقال الشابين أنس عبد الرؤوف خمايسة من بلدة اليامون، وهاني عصام نواف من بلدة عرابة، بعد تدمير محتويات منازلهم. كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد زياد أبو الهيجاء أثناء مروره عبر معبر الكرامة عائدًا من الأردن.

وفي مدينة نابلس، اندلعت اشتباكات عنيفة في البلدة القديمة فور اقتحام قوات الاحتلال المنطقة قادمة من جهة جبل الطور. وذكر شهود عيان أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص بكثافة خلال اقتحامهم، بينما رد المقاومون بإطلاق النار في مناطق مختلفة من المدينة. وتركزت المواجهات في حارة القريون وشارع النصر، حيث شوهدت قوات الاحتلال تشتبك مع السكان المحليين.

وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال بلدتي الشيوخ وسعير شمال شرق المدينة، حيث تم اعتقال فؤاد محمد بدوي حلايقة بعد تفتيش منزله والاستيلاء على مركبته. وخلال مرور قوات الاحتلال من بلدة سعير، رشق شبان فلسطينيون آليات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات استمرت لفترة قصيرة.

كما احتجزت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من قرية الطبقة قرب دورا جنوب غرب الخليل، واعتدت عليهم بالضرب المبرح قبل أن تفرج عنهم في وقت لاحق.

وفي محافظة طولكرم، نفذت قوات الاحتلال اقتحامات في بلدات زيتا وعتيل ودير الغصون، حيث جرى تفتيش منازل عدة وإخضاع سكانها للتحقيق الميداني. ورافقت الاقتحامات دوريات عسكرية سيرت في شوارع تلك البلدات. 

إلى جانب ذلك، أفادت المؤسسات المعنية بشؤون الأسرى بأن حملة الاعتقالات التي نفذتها قوات الاحتلال طالت عددًا من المواطنين الذين جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بزعم ضلوعهم في أعمال مقاومة.