27-يوليو-2023
محكمة العدل الدولية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن جهودها لحشد موقف داعم للموقف الإسرائيلي أمام محكمة الدولية في لاهاي حققت نجاحًا باهرًا، ردًا على الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية الفلسطينية في هذا السياق، وفقًا لما نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الخميس.

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن دولاً "مركزية" -رفضت تسميتها- نقلت رسالة بأنها تدعم حل النزاع فقط من خلال المفاوضات بين الطرفين، وليس من خلال "المبادرات الفلسطينية أحادية الجانب"

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قررت بتاريخ 30 كانون أول/ديسمبر 2022 الطلب من محكمة العدل الدولية تقديم رأي استشاري - قانوني حول الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية.

وقالت "يسرائيل هيوم" إن محكمة العدل الدولية تتقدم في إجراءات النظر في هذا الملف، وقد قدمت السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" أيضًا مواقفهما إلى المحكمة يوم الثلاثاء الماضي.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها، إن جهودها لحشد الدعم لمواقفها "حققت نجاحًا باهرًا"، وأن دولاً "مركزية" -رفضت تسميتها- نقلت رسالة بأنها تدعم حل النزاع فقط من خلال المفاوضات بين الطرفين، وليس من خلال "المبادرات الفلسطينية أحادية الجانب" على حد وصفها.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: "سنواصل محاربة الأكاذيب الفلسطينية ومحاولات نزع الشرعية عن إسرائيل (..) منذ البداية المبادرة الفلسطينية التي تسعى إلى إساءة استخدام محكمة العدل الدولية في لاهاي للترويج لأجندة أحادية الجانب ضد إسرائيل."

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن منظمة "بني بريت" العالمية الموالية لـ"إسرائيل" قدمت طلبًا إلى محكمة العدل الدولية للامتناع عن مناقشة طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة.