19-سبتمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس الوزراء محمد اشتيه، إن السلطة الفلسطينية تقدمت بطلب رسمي إلى إسرائيل، لاستيراد النفط من العراق، بهدف تنويع مصادر الوقود المباعة محليًا، وفق ما نشرت وكالة الأناضول اليوم.

وأبلغ اشتية رجال أعمال وصحافيين في لقاء بمدينة رام الله، أن السلطة قدمت الطلب من خلال مكتب الارتباط في "بيت إيل"، لكن الجانب الإسرائيلي لم يرد بعد على هذا الطلب.

وأضاف، "الإسرائيليون أبلغونا، أنها المرة الأولى منذ 1994، يتقدم فيها الفلسطينيون بطلب رسمي لاستيراد النفط أو مشتقاته من الخارج".

وتابع اشتية، "من ضمن خطوات الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل، تنوع مصادر التزود بالطاقة. 650 مليون شيكل فاتورة وارداتنا لمشتقات النفط من إسرائيل شهريا".

وتعتبر إسرائيل المورد الوحيد للمشتقات النفطية للجانب الفلسطيني في الضفة الغربية، ومعظم احتياجات قطاع غزة، بمتوسط 70 مليون لتر شهريًا.

وكان وفد حكومي فلسطيني برئاسة اشتيه، قد زار العراق في شهر تموز/يوليو الماضي، وخلال ذلك قدم طلبًا لبغداد باستيراد النفط، وتكريره في إحدى دول الجوار وتحويله لفلسطين، وقد أكد اشتية اليوم أن الجانب العراقي رحب ببيع نفطة للجانب الفلسطيني "بأسعار أقل من الأسعار العالمية الخام".