29-يونيو-2024
الهلال الأحمر يباشر العمل في شمال قطاع غزة

(ultrapal / gettyimages) جمعية الهلال الأحمر ستعلن قريبًا عن إنشاء العديد من النقاط الطبية وأماكن تواجدها

باشرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني منذ أسبوع، بإعادة تفعيل خدماتها الإغاثية والطبية في مدينة غزة وشمال القطاع، بعد السماح لموظفيها ومتطوعيها بالانتقال من جنوب القطاع إلى شماله في خطوة هي الأولى من نوعها، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتعمل كوادر الهلال الأحمر الفلسطيني، التي نُسِّق انتقالها لمدينة غزة عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على تجهيز مقرها في شمال غزة، وإعادة تفعيل مركز الإسعاف والطوارئ لضمان تقديم الخدمات الإغاثية هناك.

قال الطبيب حيدر القدرة لـ"الترا فلسطين"، بعد وصوله إلى مدينة غزة، إن الجهود مستمرة بهدف إصلاح المركز الطبي الخاص بالهلال الأحمر في شمال القطاع

وكشف الدكتور حيدر القدرة، المدير العام لمستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة، والذي ترأس فريق الهلال الذي وصل إلى مدينة غزة، أنهم شكلوا لجنة إدارية لغزة وشمال القطاع، بالإضافة إلى افتتاح مقر مؤقت لهم هناك.

وقال القدرة في تصريح خاص لـ"الترا فلسطين": "نقوم حاليًا بإصلاح المركز الطبي الخاص بالجمعية في محافظة الشمال، وقيمنا وضع مستشفى القدس في مدينة غزة، وننتظر السماح لنا بإعادة تشغيله، لأن جيش الاحتلال يصنف المنطقة التي يوجَد فيها المستشفى بالحمراء حاليًا".

وأشار المدير العام للهلال الأحمر إلى أن الجمعية استأجرت أربعة أماكن جديدة يتم حاليًا تجهيزها لتكون مراكز طبية خلال أسبوع.

وأوضح أن جمعية الهلال الأحمر ستعلن قريبًا عن إنشاء العديد من النقاط الطبية وأماكن تواجدها، مشيرًا إلى أن الجمعية أرسلت خمس مركبات إسعاف مع طواقمها إلى غزة والشمال، وهي تعمل الآن، كما سيتم إرسال خمس مركبات إضافية.

وعند سؤال "الترا فلسطين" للدكتور حيدر القدرة، إن كانت تلك المقرات الجديدة والخطوات الحالية تهدف لخدمة المواطنين في مدينة غزة وشمالها أم تمهيدًا لعودة السكان النازحين في جنوب القطاع منذ أشهر، أجاب: "إن شاء الله الإثنين معًا".

إعادة ترميم مستشفى الشفاء وأصدقاء المريض

وتعمل مجموعة من الناشطين والمتطوعين حاليًا على إعادة ترميم مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، بعد أن تعرض للاقتحام والقصف، وتدمير معظم أقسامه على يد جيش الاحتلال.

واستطاع المتطوعون ترميم أجزاء كبيرة من مستشفى الولادة في مجمع الشفاء الطبي تحت عنوان "وعد حنعمرها".

تعمل كوادر الهلال الأحمر الفلسطيني، التي نُسِّق انتقالها لمدينة غزة عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على تجهيز مقرها في شمال غزة، وإعادة تفعيل مركز الإسعاف والطوارئ لضمان تقديم الخدمات الإغاثية هناك

كما أعلن عن صيانة وإعادة إعمار مستشفى أصدقاء المريض في مدينة غزة. وكتب رئيس إدارة المستشفى محمد مقداد، عبر فيسبوك: "رممنا مستشفى أصدقاء المريض وإعادته للخدمة بعد قصفه وحرقه وسرقة الكثير من محتوياته، ووقعنا عقود ترميم وتشغيل مع عدد من المؤسسات. وجاري العمل على عقد آخر مع الوكالة [الأونروا] لخدمة مركز الولادة".