21-أكتوبر-2024
مستوطنون يقتحمون سبسطية

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة طالت عددًا من المناطق في الضفة الغربية، وتركزت في محافظات رام الله، والخليل، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم. وأسفرت الحملة عن اعتقال عشرات المواطنين، من بينهم أطفال، وسط اقتحامات عنيفة للمنازل والمحال التجارية.

في محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنًا، بالتزامن مع اقتحام قرية دير أبو مشعل. وأفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت كلاً من تامر خصيب من قرية أم صفا شمال غرب رام الله، وشادي فتحي أبو نعيم، 27 عامًا، من قرية المغير، وعبود سليم من سلواد بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

في نابلس، فقد اقتحم عشرات المستوطنين الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب المدينة تحت حماية جيش الاحتلال

وشملت الاقتحامات اليوم أيضًا اقتحام عدة أحياء في مدينتي رام الله والبيرة. واستهدفت القوات أحياء عين مصباح، الإرسال، والمصايف، والماصيون، ورام الله التحتا، إضافة إلى قرية سردا وبلدة بيتونيا ومخيم الجلزون، وسط إجراءات عسكرية مشددة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية دير أبو مشعل شمال رام الله واعتقلت عددًا من المواطنين بعد مداهمة منازلهم، ومنهم زهدي زهران، وشاكر زهران، وأمين زهران، وعاهد زهران، وعدي زهران، ومحمود وجبريل زهران، وبراء ديب الهندي، ومحمد زهران. في الوقت نفسه، احتجزت قوات الاحتلال نحو 30 مواطنًا من القرية وحققت معهم ميدانيًا وسط مواجهات عنيفة استخدمت فيها قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع دون الإبلاغ عن إصابات.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال شابًا من المحافظة بعد اقتحام عدة أحياء في المدينة، حيث داهمت قوات الاحتلال منازل في جبل الرحمة وواد الهريا والجلدة والمنطقة الجنوبية وعبثت بمحتوياتها واحتجزت عددًا من المواطنين قبل أن تعتقل الشاب محمد عمر مجاهد التميمي.

أما في محافظة بيت لحم، فقد اعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين بينهم طفلان. ووفقًا لمصادر أمنية، اعتقلت قوات الاحتلال كلاً من حسين علي ديرية، 57 عامًا، ومحمد علي ثوابته، 55 عامًا، ومحمد معاذ ثوابته، 13 عامًا، وثائر محمد طقاطقة، 23 عامًا، من بلدة بيت فجار، إضافة إلى محمد أشرف رمضان، 14 عامًا، من بلدة الدوحة، وحسن أحمد صلاحات، 20 عامًا، من جناته شرق بيت لحم بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

أما في نابلس، فقد اقتحم عشرات المستوطنين الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب المدينة تحت حماية جيش الاحتلال. وأوضح رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، أن قوات الاحتلال أغلقت الموقع الأثري والمحال التجارية ومنعت دخول المواطنين إلى المنطقة. كما أفادت مصادر أمنية باعتقال ثلاثة شبان من المحافظة، وهم بشار الزغلول ومحمد خضر شقو من نابلس، وعلاء معروف الحج من بلدة جماعين جنوب المدينة.

وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من شمال المحافظة، حيث داهمت منازل المواطنين واعتقلت الشاب محمد فوزي غانم، 21 عامًا، من بلدة دير الغصون، وأمير الزبدة من ضاحية شويكة، بعد تخريب محتويات منازلهم.

وفي السياق ذاته، أغلقت قوات الاحتلال المحال التجارية الواقعة على الشارع الرئيسي في قرية حوسان غرب بيت لحم، حيث أجبرت أصحاب المحلات الممتدة من المدخل الغربي حتى منطقة "الشرفا" على إغلاق محلاتهم، في إطار الاعتداءات المتكررة على أهالي القرية.

تأتي هذه الاعتقالات والاقتحامات في ظل تصاعد اعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين وممتلكاتهم، مما يزيد من حالة التوتر والاحتقان في المنطقة، ويزيد من معاناة المواطنين الفلسطينيين في ظل التضييقات المستمرة.