27-يونيو-2024
إسعاف الهلال الأحمر غزة

36 في المئة من مركبات إسعاف الهلال الأحمر في قطاع غزة مهددة بالتوقّف عن العمل جرّاء نفاد الوقود

أعربت جمعية الهلال الأحمر عن قلقها إزاء توقّف 18 مركبة إسعاف في قطاع غزة عن العمل، بسبب نفاد الوقود، وهو ما يمثل 36 في المئة من قدرة أسطولها الإسعافيّ.

36 في المئة من مركبات إسعاف الهلال الأحمر في قطاع غزة مهددة بالتوقّف عن العمل جرّاء نفاد الوقود 

وقالت الجمعية في بيان، الخميس، إنّ المنظومة الصحية معرّضة للانهيار بشكل كامل، جرّاء توقف مولدات الكهرباء في المستشفيات عن العمل، وتوقف مزيد من مركبات الإسعاف، لأنّها لم تتسلّم حصتها اليومية من البنزين عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) منذ حوالي 8 أيام، والتي كانت تغطي 6 في المئة فقط من القدرة التشغيلية لمركبات الإسعاف، بسبب منع الاحتلال دخول الوقود إلى قطاع غزة.

وأشارت جمعية الهلال الأحمر إلى أنّه وقبل توقّف استلام كمية البنزين المخصصة للجمعية، كانت قد تراجعت الكمية المستلمة لتصل 3 في المئة فقط من الاحتياج اليومي لمركبات الإسعاف.

وحذّرت الجمعية من تراجع استجابتها في تقديم خدمات الإسعاف والطوارئ خلال الأيام القادمة جرّاء شح الوقود، حيث يواصل الاحتلال إغلاق معبر رفح البري منذ حوالي 52 يومًا. وقالت إن كميات الوقود التي تدخل عبر معبر كرم أبو سالم لا تلبي احتياجات القطاع الطبي والإغاثي، وناشد بضرورة التدخل العاجل لإعادة فتح معبر رفح البري والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية لاسيما الوقود، لمنع انهيار المنظومة الصحية بشكل كامل.