27-يوليو-2023
شادي أبو قوطة

شادي أبو قوطة

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" مزيدًا من التفاصيل التي توثّق حادثة وفاة شادي أبو قوطة، صباح الخميس، أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة تعديات في شارع بالمدينة الواقعة جنوب قطاع غزة.

على إثر الحادثة أعلن رئيس بلدية خانيونس استقالته من منصبه، بينما أعلنت لجنة متابعة العمل الحكومي تشكيل لجنة تحقيق

ووفق توثيقات الهيئة، فإنه في حوالي الساعة 10:00 من صباح اليوم الخميس (27 تموز/ يوليو)، وصلت "جرافة" تابعة لبلدية خانيونس وموظف من البلدية، واثنان من أفراد الشرطة إلى منزل المواطن شادي عطية عبد الحميد أبو قوطة (48 عامًا)، الواقع في منطقة جورة العقاد بمخيم خانيونس، ويتكون من طابقين ومحاط بسور من الباطون ارتفاعه 2.5 متر، وبطول 8 أمتار تقريبًا، يبعد عن المنزل قرابة مترين، وقد شرعت الجرافة بهدم السور من الجهة الشمالية.

وبحسب بيان الهيئة، فإن المواطن أبو قوطة وهو متزوج وأب لطفلة، ويعمل موظفًا إداريًا في مستشفى غزة الأوروبي، كان يقف أمام السور من الجهة الخارجية المواجهة للشارع، فقام أحد أفراد الشرطة بدفعه بالأيدي لإبعاده من أمام الجرافة، وفي ذات الوقت كان الشرطي الآخر يشير بيده لسائق الجرافة كي يتقدم لإزالة السور، فتقدّم السائق ووضع مقدمة الجرافة على حافة السور من الجهة العلوية، ما أدى لانهيار السور بالكامل وسقوط أجزاء منه على المواطن المذكور، وانسحبت الجرافة وأفراد الشرطة وموظف البلدية على الفور. وبعد أقل من 5 دقائق حضرت طواقم الإسعاف والطوارئ إلى المكان، وأزالت الركام ونقلت المواطن إلى مجمع ناصر الطبي، واستمرّت محاولات إنعاشه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، إلا أنّه فارق الحياة.

وقالت الهيئة إن الوقائع التي تم توثيقها تؤسس للاعتقاد بشبهة جنائية، الأمر الذي يستوجب تحقيقًا جنائيًا بحق أفراد الشرطة وموظفي البلدية، وفق قواعد قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني، وتتطلب من النائب العام فتح تحقيق شامل بالحادثة.

وجاء في بيان الهيئة أنه ورغم حجم التدخلات والمواقف الصادرة عن الجهات الحكومية في قطاع غزة، إلا أنها تطالب النيابة العامة بإجراء تحقيق جنائي مع موظفي البلدية وأفراد الشرطة في الحادثة ومحاسبة من يثبت تورطه.

وطالبت وزارة الحكم المحلي باتخاذ إجراءات واضحة ضدّ ما قامت به بلدية خانيونس، ومحاسبة كل من اشترك وتسبب في الوفاة. كذلك، طالبت الهيئة وزارة الداخلية باتخاذ المقتضى القانوني بحق أفراد الشرطة المشاركين، بموجب القوانين العقابية.

كما طالبت بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومحايدة (تتألف من شخصيات لا تنتمي للجهات الحكومية أو البلديات)، لإجراء تحقيق شامل وتحديد المسؤوليات، ونشر نتائج تحقيقاتها.

ونشر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة أنّ رئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس هاتف ذوي الفقيد شادي أبو قوطة، مقدِّمًا التعازي بوفاته، ووضع العائلة في صورة سير الإجراءات المتخذة بخصوص الواقعة، وأبلغهم بتشكيل لجنة التحقيق، التي باشرت عملها إلى جانب إجراءات النيابة العامة، مؤكدًا وقوف المؤسسة الحكومية أمام مسؤولياتها، وصولًا لإنفاذ كامل توصيات لجنة التحقيق.