28-يونيو-2024
تدمير الجامعة الإسلامية في غزة

تدمير الجامعة الإسلامية في غزة

رغم تدمير القصف الإسرائيليّ لكافة مبانيها، وتسوية ما تبقى منها أثناء دخول جيش الاحتلال البري لمربع الجامعات في قطاع غزة، واستشهاد رئيسها، البروفيسور سفيان تايه، وعددًا من عمدائها، أعلنت الجامعة الإسلامية عن خطّة لاستئناف الدراسة لمن يرغب من طلبة البكالوريوس، بنظام التعليم عن بعد، لإنهاء الفصل الدراسيّ الأول من العام الدراسي 2023-2024 والذي تعطّل مع بداية حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرّة منذ 9 أشهر.

حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرّة على قطاع غزة منذ 9 أشهر، طالت كل مناحي التعليم، غير أن الجامعة الإسلامية قررت أن تنفض الركام، وتنهض مجددًا، وتستكمل التعليم

ودمّرت "إسرائيل" كافة جامعات قطاع غزة، وقتلت ثلاثة من رؤساء الجامعات، إلى جانب أكثر من 95 من عمداء وأساتذة الجامعات، بينهم 17 شخصية تحمل درجة بروفيسور، و59 شخصية تحمل درجة الدكتوراه، و18 شخصية تحمل الماجستير، وتمّ حرمان 88 ألف طالبة وطالب من مواصلة تلقي تعليمهم الجامعي، وتعذر على 555 طالب وطالبة الالتحاق بالمنح الدراسية في الخارج، بحسب تقرير مفصّل أصدره المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في شباط/ فبراير الماضي، والذي قدّر أن الخسائر المادية التي لحقت بالجامعات تفوق 200 مليون دولار.

أحد مباني الجامعة الإسلامية بغزة بعد تدميره
أحد مباني الجامعة الإسلامية بغزة بعد تدميره

وخاطبت الجامعة طلبتها في منشور على "فيسبوك" بالقول: "نتوجّه لكم جميعًا بالتحية والتقدير؛ معبّرين لكم عن فخرنا بكم، واعتزازنا بما تتمتعون به من صبر ومثابرة وجدية عالية، وشغف بالتعليم واستعداد للإنجاز".

وأضافت أنه و"انطلاقًا من خطتها في أداء رسالتها، والحفاظ على مستقبل أبنائها، واستثمارًا لأوقاتكم بما هو مفيد، وحرصًا على استئناف العملية التعليمية بالجامعة وإنهاء الفصل الدراسي الأول 2024/ 2023 بنجاح، ومراعاة للظروف الاستثنائية التي يمر بها طلبتنا وأهلنا وشعبنا في قطاع غزة، فإنه يسر الجامعة الإسلامية بغزة أن تعلن عن استئناف الدراسة لمن يرغب من طلبة البكالوريوس ممن تتوفر لديهم الأدوات اللازمة للدراسة عبر نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024/2023".

وأشارت الجامعة الإسلامية إلى اعتماد منظومة التعليم الإلكتروني عن بعد في التدريس للفصل الدراسي الأول، واستمرار اعتماد منصة (مودل) التعليمية كمنصة أساسية للتدريس بالجامعة خلال هذا الفصل، واعتماد نظام دراسة مكثف (نظام الفصل الدراسي الصيفي).

خاطبت الجامعة الإسلامية الطلبة الذين "تحول ظروفهم وإمكاناتهم الحالية دون التحاقهم بالفصل الدراسي الأول بسبب الحرب" بالقول إنها تطمئنهم بأنها ستقف معهم، ولن تتخلى عنهم وستتابع مسيرتهم التعليمية.

وبيّنت أنه سيتم استئناف الدراسة خلال هذا الفصل تدريجيًا، على مرحلتين؛ في الأولى سيتم طرح وتدريس متطلبات الجامعة، وفي الثانية تدريس باقي المساقات (التخصص، المساقات العملية أو الجزء العملي من المساقات النظرية، والمساقات السريرية) وفق التقويم المطروح، بحيث تبدأ الدراسة في المرحلة الأولى في الأول من تموز/ يوليو وتنتهي في 31 تموز/ يوليو، وتبدأ بعدها الامتحانات النهائية في 3 آب/ أغسطس، وتنتهي في 8 آب/ أغسطس.

أما المرحلة الثانية فتبدأ فيها الدراسة في العاشر من آب/ أغسطس، وتنتهي في 12 أيلول/ سبتمبر المقبل، على أن تبدأ الامتحانات في 14 أيلول/ سبتمبر وتنتهي في 19 أيلول.

جندي إسرائيلي ينشر صورته مع جنين فلسطيني محفوظ في الفورمالين في غزة  الصورة التقطت في كلية الطب في الجامعة الإسلامية
جندي إسرائيلي نشر صورته من داخل كليّة الطب في الجامعة الإسلامية بغزة، مع جنين فلسطيني محفوظ في الفورمالين.

وبيّنت إدارة الجامعة الإسلامية أنه يُسمح للطالب بالجمع بين التسجيل في الجامعة الإسلامية للفصل الدراسي الأول 2024/2023 مع تسجيله لمساق أو أكثر في أيٍّ من جامعات الضفة الغربية (كطالب زائر)، شريطة ألا يتجاوز الحدّ الأعلى للساعات التي يدرسها في الجامعة الإسلامية وفي جامعات الضفة (كطالب زائر) ما ينص عليه النظام الأكاديمي للجامعة. كما يُسمح للطالب بتسجيل مساق أو أكثر من (متطلبات الجامعة أو متطلبات التخصص) إضافة لما كان قد سجّله عند بداية التسجيل للفصل الدراسي الأول سابقًا، شريطة أن تكون هذه المساقات مدرجة ضمن خطته الدراسية، وألا يزيد الحد الأعلى لإجمالي عدد الساعات المسجل في كل من المرحلة الأولى أو الثانية عمّا ينص عليه النظام الأكاديمي، وأن تتم هذه الإضافة حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء دراسة المرحلة الأولى أو الثانية بحد أقصى.

وبحسب الجامعة، سيتم تقليص الواجبات والاختبارات القصيرة خلال مرحلتي الدراسة في الفصل الأول إلى الحد الأدنى، كما سيتم إلغاء الاختبارات النصفية لكلا المرحلتين في الفصل الدراسي الأول، وسيتم عقد الاختبارات النهائية إلكترونيًا من خارج الجامعة، وسيتم اعتماد نظام التقييم الرقمي المعتاد في احتساب درجات الطلبة للمرحلتين.

وخاطبت الجامعة الطلبة الذين "تحول ظروفهم وإمكاناتهم الحالية دون التحاقهم بالفصل الدراسي الأول بسبب الحرب" بالقول إنها تطمئنهم بأنها ستقف معهم، ولن تتخلى عنهم وستتابع مسيرتهم التعليمية حين تتوفر الإمكانية العملية لديهم لذلك.

وأشارت إلى أنه سيتم تأجيل استيفاء ما تبقى من الرسوم الدراسية عند التسجيل للفصل الدراسي الأول 2024/2023، وذلك تقديرًا للظروف الاستثنائية الصعبة التي يمر بها الطلبة وذويهم.

وختمت الجامعة منشورها الذي لاقى تفاعلًا واسعًا وإشادة كبيرة من فلسطينيين وعرب، بالقول إنها ستبقى على تواصل مستمر معكم، تستمع إلى صوتكم، وتهتمّ بمقترحاتكم، لتجاوز العقبات والتغلب على المشكلات، ولضمان استمرار الدراسة.