30-يونيو-2024
بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

زعم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في كلمة خلال الجلسة الحكومية يوم الأحد، أن حكومته لم تغير موقفها تجاه مقترح صفقة التبادل الذي أعلنه جو بايدن، مؤكدًا أن إسرائيل لن توقف القتال حتى تحقيق جميع أهدافها.

وادعى نتنياهو، أن حركة حماس هي العائق الوحيد أمام التوصل إلى اتفاق بخصوص صفقة التبادل.

قال نتنياهو: "نحن ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا: القضاء على حماس، وعودة جميع مختطفينا، وضمان أن لا تشكل غزة بعد الآن تهديدًا لإسرائيل"

وأضاف، أن "من خلال مزيج من الضغط السياسي والضغط العسكري، وقبل كل شيء الضغط العسكري، سوف نعيد جميع مختطفينا الـ120، الأحياء منهم والأموات على حد سواء".

وقال نتنياهو: "نحن ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا: القضاء على حماس، وعودة جميع مختطفينا، وضمان أن لا تشكل غزة بعد الآن تهديدًا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال إلى ديارهم".

وأضاف، موجهًا حديثه للمشككين في تحقيق هذه الأهداف، "لا بديل عن النصر. لم يسقط محاربونا (قتلى الجيش الإسرائيلي) سدى. لن ننهي الحرب حتى نحقق كل أهدافنا".

وكان نتنياهو قد أحدث ضجة كبيرة في المقابلة التي أجراها مع قناة 14 الأسبوع الماضي، حيث قال إنه لن يوافق إلا على وقف إطلاق نار جزئي.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت، فإن الولايات المتحدة ضغطت على نتنياهو لتوضيح موقفه، والتراجع عن إعلانه أنه يرفض وقف إطلاق النار، خاصة أن تصريحاته فُهمت أنها إعلان بعدم المضي في صفقة التبادل حتى النهاية.

إثر ذلك، أصدر مكتب نتنياهو بيانًا جاء فيه أن "حماس هي التي تعارض الصفقة، وليس إسرائيل. وقد أوضح نتنياهو أننا لن نترك غزة حتى نعيد جميع مختطفينا أحياء وأموات".

يُذكر أن نتنياهو يعقد مساء الأحد جلسة تقييم لتطورات الحرب في غزة، بمشاركة وزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، وقادة آخرين في الجيش، ورئيس جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان".