02-نوفمبر-2023
غزة

"Getty" لقطة جوية تظهر تسوية مربع سكني كامل بالأرض في جباليا من قصف قوات الاحتلال

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" إن مشاهد المذبحة التي خرجت من مخيم جباليا في قطاع غزة في أعقاب الهجمات التي وقعت يومي الثلاثاء والأربعاء مروعة للغاية.

ونوّهت اليونيسيف إلى مدى فجاعة المأساة التي حلّت بمخيم جباليا، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمجمع سكني، مؤكدة عدم امتلاكها تقديرات حقيقية لعدد الشهداء من الأطفال جراء هذا الاستهداف: "على الرغم من أننا لا نملك حتى الآن تقديرات للخسائر التي خلفها الهجوم على الأطفال، إلا أن منازل الناس قد سويت بالأرض، ويبدو أن المئات أصيبوا وقتلوا، وتفيد التقارير بأن العديد من الأطفال كانوا من بين الضحايا".

وأشارت اليونيسيف إلى استمرار العدوان الإسرائيلي ونتائجه باستهداف آلاف الأطفال الفلسطينيين، بمعدل وصل إلى استشهاد 400 طفلًا في كلّ يوم، فقالت في البيان الصادر فجر الخميس: "يأتي هذان الهجومان بعد 25 يومًا من القصف المستمر الذي أفادت التقارير أنه أدى إلى مقتل أكثر من 3,500 طفل - لا يشمل الوفيات الأربعاء - وإصابة أكثر من 6,800 طفل. وهذا يعني مقتل أو إصابة أكثر من 400 طفل يوميًا، لمدة 25 يومًا متتالية. وهذا لا يمكن أن يصبح الوضع الطبيعي الجديد".

وذكّرت اليونيسيف المجتمع الدولي بأن قوات الاحتلال تستهدف المدنيين بقصفها مناطق القطاع المكتظة بالنازحين: "إن مخيمات اللاجئين وأماكن النازحين داخلياً، جميعها تكتظ بالمدنيين، وهي محمية بموجب القانون الإنساني الدولي. وعلى أطراف النزاع واجب احترامهم وحمايتهم من الهجوم"، وزادت اليونيسيف: "إن الهجمات بهذا الحجم على الأحياء السكنية المكتظة بالسكان يمكن أن يكون لها آثار عشوائية وغير مقبولة على الإطلاق. ويحظى اللاجئون والنازحون داخلياً بالحماية بموجب القانون الإنساني الدولي. وعلى أطراف النزاع واجب حمايتهم من الهجوم".

وجدّدت اليونيسيف دعواتها لوقف فوري لإطلاق النار، من أجل ضمان حماية أطفال القطاع، كذلك ناشدت بالإسراع في السماح للمساعدات الإنسانية بالدخول للقطاع: "لقد تحمل الأطفال الكثير بالفعل. ويجب أن يتوقف قتل وسبي الأطفال. الأطفال ليسوا هدفًا، تكرر اليونيسف دعوتها العاجلة لجميع أطراف النزاع من أجل وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وضمان حماية جميع الأطفال، وإتاحة الوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية لتوصيل المساعدات المنقذة للحياة على نطاق واسع في جميع أنحاء قطاع غزة، وفقًا للقانون الإنساني الدولي."