12-أغسطس-2024
نتنياهو وغالانت يعلنان رفض شروط حماس على ورقة باريس

بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف غالانت

هاجم مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وزير الجيش يوآف غالانت، على خلفية تصريحاته بأنه يؤيد صفقة التبادل، وانتقاده لمصطلح "النصر المطلق"، يوم الإثنين.

علق الصحفي عميت سيجال، في القناة الـ12، بأن العلاقة بين نتنياهو وغالانت خطر على أمن إسرائيل، خاصة عشية التاسع من آب، الذي يوافق ذكرى خراب الهيكل، ومع ترقب رد خارجي

وكان غالانت قال، في اجتماع مغلق مع لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، إن إسرائيل على مفترق طرق، إما التسوية أو التصعيد، مؤكدًا أن موقفه مع الأجهزة الأمنية هو الذهاب نحو تسوية وصفقة تبادل، حتى لو كان ذلك على مراحل. واعترف يوآف غالانت بأن إسرائيل هي السبب في تعطيل صفقة التبادل.

ووصف غالانت مصطلح "النصر المطلق"، الذي يردده نتنياهو بأنه "هراء وثرثرة"، وقال: "أسمع الأبطال كلهم يقرعون الطبول للدعوة إلى تحقيق النصر. أسمع هذه الثرثرة عبر الإعلام، وفي المناقشات الفعلية أرى أشياء أخرى مختلفة".

وسارع مكتب نتنياهو إلى الرد على يوآف غالانت، قائلًا: إنه "تبنى الرواية المعادية لإسرائيل، وكان ينبغي عليه أن يهاجم السنوار، الذي يرفض إرسال وفد إلى المفاوضات، وكان ولا يزال العقبة الوحيدة أمام صفقة التبادل".

وأضاف مكتب نتنياهو، أن إسرائيل أمام خيار واحد فقط، وهو "تحقيق نصر كامل، ما يعني القضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح أسرانا، وهذا النصر سيتحقق". وتابع، "النصر الكامل يتطلب شجاعة أيضًا".

وأكد مكتب نتنياهو، أن "هذه التوجيهات الواضحة لرئيس الوزراء نتنياهو ومجلس الوزراء، وهي ملزمة للجميع، بما في ذلك غالانت".

ورغم التوترات بين نتنياهو وغالانت، إلا أن القناة الـ12 الإسرائيلية نقلت عن مقربين من نتنياهو نفيهم أن يكون لديه نية بإقالة غالانت من الحكومة في الوقت الحالي، وهو ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرنوت" أيضًا، إذ قالت مصادرها إن نتنياهو "لا يتأثر بالانتقادات، ويدرك أن إقالة غالانت غير ممكنة في وقت الحرب".

وعلق الصحفي عميت سيجال، في القناة الـ12، بأن العلاقة بين نتنياهو وغالانت خطر على أمن إسرائيل، خاصة عشية التاسع من آب/أغسطس، الذي يوافق ذكرى خراب الهيكل، ومع ترقب رد خارجي.

وأضاف سيجال، أن غالانت يرى بأن نتنياهو يضلل الجمهور، ونتنياهو يرى أن غالانت جاسوس أميركي.

وتشير تصريحات نتنياهو حول "النصر الكامل" وتدمير حركة حماس إلى تمسك نتنياهو بمواقفه السابقة الرافضة لاتفاقٍ يفضي إلى وقف إطلاق النار مع حركة حماس، وهو ما أشارت إليه هيئة البث الإسرائيلية سابقًا، إذ قالت إن نتنياهو لا ينوي إبداء أي مرونة في اجتماع يوم الخميس القادم لاستئناف المفاوضات.